بالصور ..ندوة لمناهضة ختان الإناث بطب المنصورة

كتبت : شيماء العدل

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بطب المنصورة ، اليوم ، ندوة ” ختان الإناث : القانون- الطب – الدين ” بقاعة المهارات بطب المنصورة تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة .

أقيمت الندوة للتعريف برأى الدين فى ختان الإناث ومدى فائدتها من عدمها من المنظور الطبى بالإضافة لدور القانون فى مواجتها .

حضر الندوة كل من الأستاذ الدكتور السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة والأستاذة الدكتورة نسرين صلاح عمر وكيل طب المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذة الدكتورة رشا على الدين وكيل حقوق المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالإضافة لعدد من أساتذة الجامعة وطلابها .

يرى الأستاذ الدكتور السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة أن ختان الإناث عادة وليست عبادة ولا أهمية لها من المنظور الطبى بل تؤثر سلبا على الفتاة من الناحية الصحية والنفسية .
واستعرضت الأستاذة الدكتورة نسرين صلاح عمر وكيل طب المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أرقام وإحصائيات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول الختان فى مصر تشير لاحتلال مصر مراكز متقدمة بين الدول التى ينتشر فيها ختان الإناث مؤكدة أن هذه العادة نشأت فى العصور الفرعونية ولا أساس لها فى الإسلام ولا المسيحية مع إيمان يهود الفلاشا فقط بها .

وناقش الأستاذ الدكتور علاء مصباح أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب المنصورة مفهوم الختان وأنواعه وآثاره السلبية ومضاعفاته على الفتاة قبل الزواج بالإضافة للطرق المثلى لعلاج الآثار السلبية المترتبة عليه .

وركز الأستاذ الدكتور محمود الوصيفى أستاذ الأمراض العصبية والنفسية بطب المنصورة على الآثار السلبية الناتجة عن الختان وخاصة فيما يتعلق بالفتور الجنسى وطرق علاج ذلك .

وترى الأستاذة الدكتورة مها شاهين رئيس وحدة الدعم الطبى بطب المنصورة من خلال قوافل نظمتها الكلية أن القيام بالختان يرجع لمعتقدات خاطئة تتصل بأن الختان يؤدى للعفة .

وأشار الشيخ بسام بشار أحد دعاة الأزهر الشريف إلى الإسلام لم يطالب بضرورة إجراء الختان بدليل عدم إجراء ذلك لبنات الرسول صلى الله عليه وسلم مؤكدا على استناد من يروجون لغير ذلك إلى أحاديث ضعيفة .

وطالبت الأستاذة الدكتورة رشا على الدين وكيل حقوق المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بضرورة تشديد القانون لعقوبات من يقومون بالختان سواء من الأطباء أو الأهالى اللذين يرغمون بناتهم عليه معتبره الختان أشد أنواع العنف البدنى ضد المرأة .

 

اترك تعليق