بالصور ..إقبال محدود على شراء الفسيخ نظرا لارتفاع الأسعار بالدقهلية

كتبت : شيماء العدل

مع اقتراب موسم شم النسيم نجد أن أسعار الفسيخ والرنجة شهدت ارتفاعا جنونيا في الأسواق لترتفع ارتفاعا ملحوظا أكثر من 25% عن أسعار الموسم الماضي ، ويبدأ الأهالى فى التجهيزات لهذا اليوم، الذى يجتمع فيه الأهل والأصدقاء والاقارب، مع بعضهما البعض، بتناولهم الاسماك المملحة “الفسيخ ” والرنجة والسردين .

ويقبل المواطنين من جميع أنحاء المحافظات على شراء الفسيخ وخاصة من مدينة نبروه التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية ، لشهرتها الكبيرة ، نظرا لكثرة المحلات التجارية بالمدينة ، خاصة محلات الأسماك الذين يتنافسون دائما على إخراج المنتج الأول من أجل إرضاء الزبائن من بين أكثر من 80 محل يصنعون الأسماك المملحة .


وقال شريف اليمانى صاحب محل فسخانى شهير بنبروه
“للصنعة فن وأسرار ونبدأ فى شراء الاسماك من بلطيم والمزارع السميكة ونقول بتنظيفة جيدا ثم يتم عمل تجهيزات التمليح فى صناديق خشبية ويتم وضعه بداخلها مع اضافة عدد معين من كميات الملح ويتم تركة من 20 الى 30 يوما وبعد ذلك يكون جهزا للبيع للمواطنين” .

وأضاف ” الأسواق تشهد ركودا بسبب غلاء أسعار الاسماك ووصل سعر الكيلو 110 للفسيخ الكبير نمرة 1، و95 للحجم الكبير نمرة 2ـ، والمتوسط يصل سعر الكيلو من 70 الى 85 جنية ، اما الحجم الصغير يصل سعرة من 55 الى 65 جنية للكيلو” .

وأكد محمد عبد السلام فسخانى ، أن السبب الرئيسى فى إرتفاع الأسعار هذا العام هو ارتفاع سعر السمك البورى بعد تصدير أصحاب المزارع الأسماك وزيادة أسعار العلف ، موضحا أن الأسعار ازداد سعرها بنسبة 50 % .

كما أكد أن مدينة نبروه تشتعر بصناعة الاسماك المملحة من عشرات السنين ويقبل المواطنين من جميع أنحاء المحافظات للمدينة من أجل الشراء خصة قبل ايام من عيد شم النسيم مؤكدا أن كثرة المحلات فى المدينة يعتمد على تقديم المنتج الأفضل للزبائن وهو السبب الرئيسى فى شهرة المدينة بأفضل أنواع الأسماك المملحة .

وأضاف محمد عبد الرحيم فسخانى بمنطقة ميت حدر
” إن أسعار الرنجة والفسيخ ارتفعت بشكل كبير حيث زادت الرنجة هذا العام حيث تراوحت بين 35 جنيها و45 جنيها ،
وأن الإقبال أقل عن السنة اللي فاتت، والموسم بدأ من بدري ومفيش زباين”.

وتابع ” احنا بنشتغل فى المواسم فقط مثل الأيام الاخيرة من عيد الفطر وعيد الاضحى وشم النسيم هو الموسم الأكبر لنا فى بيع الأسماك المملحة ” .

وقال ” أغلب المستهلكين لجأوا لتقليل الكميات والزبون اللي كان بيشتري 4 و 5 كيلو قلل كمياته للنصف لتقليل النفقات”.


وعن رأى الأهالى فى ارتفاع أسعار الفسيخ قالت سالى السيد ربة منزل “هنعمل إيه مينفعش نقضى شم النسيم من غير فسيخ على الغدا علشان كده بنشتريه بأى تمن .

وأضافت “الناس ممكن توفر لو جابت سردين ورنجة مع الفسيخ علشان يقضى العيلة خاصة لوكانت فيه عزومات فى شم النسيم ” .

فيما رأى محمد محمود “موظف ” أنا قاطعت الفسيخ من مدة وبجيب رنجة وسردين ؛ بسبب ارتفاع أسعاره وعلشان أكفى فسيخ لأسرة مكونة من 5 أفراد عايز ميزانية لوحدها مضيفا “حتى أسعار الرنجة بترتفع هى كمان والله ممكن يجى علينا شم النسيم ونقضيه بالبيض الملون بس من غير فسيخ ولا غيره .

التعليقات متوقفه