وزير الموارد المائية أثناء زيارته للدقهلية يعلن خطة قومية جديدة لتطوير مياه الري ومعالجة مياه الصرف

كتبت : شيماء العدل

ثمن الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، الجهود التي تبذلها وزارة الري بكافه قطاعتها بالتعاون المثمر مع محافظة الدقهلية باعتبارها أولى المحافظات الزراعية التي لا غنى لها عن خدمات وزارة الري المتعددة في كافه المجالات التي تختص بها الوزارة.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية ومحافظ الدقهلية، لقرية أبونبهان كفر سنرجا لتفقد مصنع مواسير شبكات الصرف المغطى والذى يتبع وزارة الري والموارد المائية ويقوم بتصنيع المواسير البلاستيكية لخدمات الصرف المغطى للأراضي الزراعية بعد ان تم رفع كفاءته بزيادة طاقته الإنتاجية من 17 ك م طولي الى 34 ك م طولي بجهود العاملين فيه بإعادة اصلاح معدات كانت معطله مدة طويلة .

و تفقدا وحدات الإنتاج والتصنيع واستمعا إلى شرح عن مراحل الإنتاج بالمصنع من المهندس أسامة مهني مدير عام المصانع بهيئة الصرف بالوزارة ، والذى اكد وجود 7 مصانع بالجمهورية ويكفى انتاجها لتغطيه 120 الف فدان سنويا وقد أكد وزير الري ان هدف الوزارة تلبية احتياجات الفلاحين من شبكات الصرف المغطى لتحسين التربة الزراعية وتقليل ملوحة الارض بما ينعكس على الانتاج الزراعي وتحسين دخل الفلاح.

وأشاد المحافظ بعمال مصنع المواسير لشبكات الصرف لمبادرتهم بإصلاح وإعادة تأهيل المصنع وزيادة طاقته الإنتاجية مما وفر على الدولة اكثر من 15 مليون جنيه .

وأشار الشعراوي، أن الروح التي يعمل بها العاملين بالمصنع تدل على الروح المصرية الأصيلة الحريصة على مصلحه الوطن ويستحقون كل تقدير واحترام .

ومن جانبه أشاد وزير الموارد المائية، بجهود محافظ الدقهلية، في ازاله التعديات بكافه انواعها وخاصة الواقعة على النيل بنطاق المحافظة بالتعاون مع الوزارة والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة .

وأكد وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تسعي لتلبية احتياجات الفلاحين من شبكات الصرف المغطى لتحسين التربة الزراعية ، وتقليل ملوحة الارض بما ينعكس على الانتاج الزراعي وتحسين دخل الفلاح .

وقال عبد العاطي، بأنه سيتم خلال الأسابيع القادمة إعلان الخطة القومية للمياه ، التى تستهدف تطوير الري من خلال معالجة الصرف الصحي والصناعي وتأهيل الترع والمحطات وتطوير المنشآت المائية .

وناشد وزير الموارد المائية، ومحافظ الدقهلية، المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على نقطة مياه باعتبارها ثروة قومية في إشارة أيضا إلى توفير المياه لري زراعات الأرز المصرح لها بالزراعة للأرز وعدم إضافة زراعات مخالفه نظرا لثبات مقننات المياه .

و أكد الوزير أنه لا تراجع عن محاضر المخالفات في هذا الشأن وتحصيل الغرامات من المخالفين .

من ناحية أخرى قال “الشعراوي” أن العمل يجرى على قدم وساق في إزالة كافة أنواع التعديات بنطاق المحافظة بتعاون كافه الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة.

وعن الاستعدادات لشهر رمضان قال “الشعراوي” أنه تم حتى الآن افتتاح 335 منفذ لتوفير السلع للمواطنين هذا بخلاف معارض للغرفة التجارية بالمراكز ذات الكثافة السكانية العالية.
رافق الوزير والمحافظ نواب البرلمان بميت غمر وسعد الفرماوي، رئيس ميت غمر، وممثلي قطاع الري بالدقهلية والمهندس ناصر المداح، مدير المصنع.

التعليقات متوقفه