بالصور .. عزوف مواطني الدقهلية عن شراء وعمل “كعك العيد” لارتفاع أسعاره

كتبت : شيماء العدل

كعك العيد أهم الطقوس التي لا يمكن الاستغناء عنها في عيد الفطر، وتبدأ الأسرة المصرية بتحضيره أو شراؤه في العشر الأواخر من رمضان لكن اختلف الأمر هذا العام نظرا لارتفاع أسعاره .

نجد الكثير من النساء قرروا العزوف عن عمل كحك العيد بأنفسهن واللجوء إلى الكحك الجاهز أو الاستغناء عنه نهائيا بسبب ارتفاع الأسعار والأعباء وما يلزمه من مجهود بدني .

قال محمود عبد الرحمن صاحب أحد محلات الكعك والبسكوت “لأول مرة منذ أعوام لا أجد إقبالا على عمل الكعك ، وكنت أبدأ الموسم من منتصف رمضان لكن حتى هذه اللحظة الإقبال ضعيف جدا بسبب ما أصاب المواطنين من إحباط نتيجة ارتفاع أسعار كافة السلع”.

وأوضح أن الكثير من النساء قرروا العزوف عن عمل كعك العيد بأنفسهن واللجوء إلى الكحك الجاهز أو الاستغناء عنه نهائيا بسبب ارتفاع الأسعار .

وأوضحت منى السيد أنها لجأت إلى تقليل الكمية نظرا لارتفاع أسعار الكعك، مشيرة إلى أنها اعتادت شراء كميات كبيرة الأعوام الماضية.

بينما قال على محمد محمود موظف أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار، إلا أنه هناك عادات لايمكن الاستغناء عنها ومنها أنهم تعودوا كل عام على النزول للأسواق في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، لشراء كعك العيد، موضحا أن عيد الفطر يرتبط اسمه بشراء الكعك .

وأضافت أميرة محمد أن الشراء أصبح بديلا عن إعداد الكعك في المنزل، لافتة إلى أن عمل الكعك بالمنزل يمثل عبأ على المرأة المصرية العاملة.

وفي سياق متصل شهدت أسعار الكعك والبسكويت، ارتفاعًا هذا العام حيث ارتفع بنسبة 25% بالمقارنة بأسعارها العام الماضى، بسبب ارتفاع أسعار الدقيق والسمن والمكسرات والسكر .

وأشارت يارا أحمد “ربة منزل” إلى أن عمل الكعك والبسكويت بالمنزل له مذاق خاص، لكن مع ارتفاع الأسعار لجأت السيدات إلى شرائه من المحلات ، وتقليل الكمية عن الأعوام الماضية .

أما عن متوسط أسعار الكحك السادة فسجل الكيلو بقيمة 50 جنيه، بينما الكحك بعين الجمل فسجل الكيلو 70 جنيه، أما عن الكحك بالفستق فسجل 80 جنيه، بينما وصل كيلو الكحك بالملبن فسجل 50 جنيه .

اترك تعليق