أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / بالفيديو..المنصورة توداي في حوار مع د غنيم عن تاهل مصر للمونديال

بالفيديو..المنصورة توداي في حوار مع د غنيم عن تاهل مصر للمونديال

كتب ياسر عبد الرازق

التقت المنصورة توداي مع العالم الجليل دكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلي في مصر والشرق الأوسط عقب دقائق من انتهاء لقاء مصر والكونغو في تصفيات كأس العالم روسيا 2018 لمعرفة انطباعه عن اللقاء .

دعونا في البداية نعرض نبذة محتصرة عن الدكتور غنيم:

ثاني أمهر جراح في العالم في مجال الكلى والمسالك البولية، وأحد رواد زراعة الكلى والمسالك البولية في مصر والعالم، أسس مركزا عالميا في مجال الكلى والمسالك البولية في مدينة المنصورة المعروف باسم “مركز غنيم”، وحصل على عدة جوائز منها: جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية في عام 1977م، وجائزة الملك فيصل العالمية عام 1999م، وجائزة مبارك في مجال الطب عام 2001م.

ولد الدكتور محمد غنيم في 17 مارس عام 1939 بالقاهرة، ثم انتقلت أسرته إلى مدينة المنصورة، حيث عشقها وعاش فيها، وتفوق في دراسته الثانوية؛ مما أهله للدراسة بكلية طب جامعة القاهرة وبعد تخرجه فيها عام 1960، حصل على درجة الدبلوم في تخصص الجراحة عام 1963، ودبلوم في المسالك البولية عام 1964، ثم على درجة الماجستير في المسالك البولية من جامعة القاهرة عام 1967.
•بعدها سافر إلى انجلترا للتدريب لمدة عامين ليحصل على درجة الزمالة، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومنها إلى كندا لمدة عام، وبعد عودته تم تعيينه مدرسا في كلية الطب جامعة المنصورة عام 1975 التي كانت ناشئة جديدة في ذلك الوقت، ومنذ ذلك الحين استقر العالم المصري الكبير فى المنصورة ليسطر أمجادا علمية وتحديات طبية وانجازات عديدة تدخله التاريخ كواحد من رواد النهضة العلمية والطبية في مصر.

أما عن اسهاماته:
•إجراء أول جراحة نقل كلية في مصر سنة 1976.
•إنشاء مركز عالمي متخصص في جراحات الكلى والمسالك البولية بالمنصورة [الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط].
•قام بنشر عدد كبير من الأبحاث العلمية القيمة في المجلات والدوريات العالمية.
•تدريب عدد كبير من الأطباء العرب والأجانب “خصوصا الأوروبيون”.
إصدارات العالم:
•أصدر العالم الكبير نحو 47 كتابا تنوعت بين كتب كاملة أو فصول من كتب لدور نشر عربية وعالمية باللغتين العربية والإنجليزية.
•قام العالم الكبير ما يقرب من 130 ورقة بحثية في كبرى المجالات العلمية العالمية

وبالعودة للقاء الأمس بين مصر والكونغو فقد صرح بان الفريق المصري لم يكن في حاله جيدة ولم يقدم الأداء الذي يناسب فريق يريد التأهل لكأس العالم .

وبسؤاله عن أفضل اللاعبين بالمباراة أجاب بأنه تريزيجيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *