حجازي يوضح طريقة تقييم تلاميذ الابتدائي والاعدادي

كتب ياسر عبد الرازق

أصدر الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، تعليمات لجميع المديريات التعليمية بطريقة احتساب درجات الطالب في المواد الأساسية.

وأوضح حجازي أن تقييم طلاب الصفين الدراسيين الأول والثاني الابتدائي يكون بمنح تقديرات على النحو التالي: “ممتاز، جيد جدًا، جيد، مقبول، دون المستوي ويحتاج إلى رعاية”.

وتحتسب درجات طلاب الصف الثالث الابتدائي بـ “10 درجات للتقويمات الشفوية، و30 درجة للأنشطة التعاونية، و10 درجات للحضور والسلوك، و50 درجة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي”.

كما تحتسب درجات طلاب الصفوف من الرابع للسادس الابتدائي على النحو التالي: “10 درجات للتقويمات الشفوية، و20 درجة للأنشطة التعاونية، و10 درجات للحضور والسلوك، و60 درجة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي”.

أما في الصفين الأول والثاني الإعدادي، فتحتسب الدرجات على النحو التالي: “10 درجات للتقويمات الشفوية، و10 درجة للأنشطة التعاونية، و10 درجات للحضور والسلوك، و70 درجة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي”.

وحظر حجازي عقد امتحانات تحريرية شهرية لطلاب جميع صفوف التعليم الأساسي الابتدائية والإعدادية.

وكان القرار الوزاري رقم 377 لسنة 2017، الخاص بالتقويم التربوي الشامل الجديد قد آثار حالة من التخبط داخل المدارس، بسبب إلغاء الميدتيرم مع التأكيد على عدم عودة العمل بنظام الامتحانات الشهرية التقليدية.

وأعرب أولياء الأمور عن استيائهم من حالة التخبط التي سادت المدارس، واستمرار امتحانات الشهور التحريرية، ما يشكل عبئًا على أبنائهم الطلاب ويخالف قرارات الوزارة.

ووجه الوزير رسالة إلى أولياء الأمور بأنه عرف شكواهم بشأن مشكلة التقويم واختلاف تطبيقها في المدارس، وأنه يبحث الأمر ويبذل كل الجهد بأدوات ضعيفة وسوف يستجيب قدر الإمكان لمطالبهم.

 

اترك تعليق