اغلاق إحدى وحدات مصنع سماد طلخا بعد تكرار انبعاث الأمونيا بالجو

كتبت : شيماء العدل

قرر الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، اليوم السبت، بعد التنسيق مع وزير البيئة ووزير قطاع الأعمال اغلاق احدى وحدات مصنع الدلتا للأسمدة الكيماوية بطلخا وبعد تكرار انبعاث غاز الأمونيا منها وارتفاع نسبته بالجو عن الحد المسموح به.

وكان عدد كبير من أهالي مدينة المنصورة وطلخا اشتكوا ، من وجود انبعاثات لغاز الأمونيا بالجو وشكل المحافظ، لجنة متخصصة لرصد انبعاثات الأمونية واكدت تقارير اللجنة وجود تسريب للغاز بسبب عطل فى طلمبة حقن اليوريا ” الأمونيا ” مما يتسبب فى وجود تسريبات الخطوط.

وأكدت تقارير الرصد للمعامل المتنقلة تخطى الأمونيا للحدود المسموح بها وتكرار ذلك خلال الثلاث شهور الأخيرة بالإضافة لتخطى الأمونيا بالجو للحدود المسموح بها مساء الخميس وفجر الجمعة. واجرى محافظ الدقهلية، اتصالات مع كل من وزير البيئة، ووزير قطاع الأعمال، للتنسيق فى حل المشكلة وقرر اغلاق الوحدة المسئولة عن تسريب الغاز لحين اصلاحها وتلافى الأخطاء ومنع تسريب غاز الأمونيا بالجو ومعالجته بيئيا حرصا على صحة المواطنين وذلك لأول مرة من انشاء المصنع والذى لم يشهد اتخاذ أى قرارات بغلق اى من وحداته من قبل رغم تكرار الشكاوى على مدار سنوات.

وأكد المحافظ، فى تصريحات صحفيه، أنه لن يضار أي عامل بالمصنع من قرار الغلق ، حيث يستمر العمل بباقى وحدات المصنع ولن يتم اعادة تشغيل الوحدة الا بعد تلافى جميع الأخطاء الفنية الموجوده بها ومنع تسريب الغاز نهائيا فصحة المواطن هى اهم أولويات الدولة.

وشدد الشعراوي، على أنه تم تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تنفيذ قرار الغلق ، وإلتزام الشركة به مع قياس مستمر لإنبعاثات المصنع بالجو وعرض تقرير يومى عليه شخصيا .

اترك تعليق