أخبار عاجلة
الرئيسية / مصر / بالصور.. وزير الري “مفاوضات سد النهضة تمر بكثير من العثرات والمفاوضات وأثيوبيا لم تبدأ حتى الأن فى ملأ السد “

بالصور.. وزير الري “مفاوضات سد النهضة تمر بكثير من العثرات والمفاوضات وأثيوبيا لم تبدأ حتى الأن فى ملأ السد “

كتبت : شيماء العدل

استقبل الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية ، اليوم ، الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري بديوان عام المحافظة.

وأكد عبد العاطي أن مفاوضات سد النهضة تمر بكثير من العثرات والمفاوضات الفنية واثيوبيا لم تبدأ حتى الأن فى ملأ السد ولم يتم ملئة فى هذا العام “.

وأعلن وزير الري وجود تعثر فى المفاوضات منها أسلوب الملأ الذي تريد أثيوبيا إستخدامه، بالسد مؤكدا أنه لايمكن الإستغناء عن مياه النيل والاعتماد فقط على تحلية مياة البحر أو منع إقامة السدود وهذا أمر مستحيل والحل يتمثل فى التفاوض، وأن السد لم يملأ بالمياه هذا العام.

وأشار وزير الري إلى أن مصر بدأت تشعر بوجود تأثير للسد على دول المصب منذ مايو 2013 وحدث تفاوض على الشروط المرجعية لاختيار الشركة المنفذة وأسلوب الدول فى التعامل مع الشركة المنفذة، وأن تجلس الدول “مصر والسودان وأثيوبيا” لبيان ملحوظاتها حول إنشاء السد ، ولكن لم يتوصل التوصل إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.

 

وأضاف عبد العاطي ، أن الشركة عملت على وضع تقرير استغلالي، يوضح كيفية عمل الدراسة وحدث خلافات جوهرية، فى التقرير منها أن السودان وأثيوبيا طلبوا حضور الشركة وتناقشها الدولة وهو مايتناقض مع قواعد اللجنة مما أدى إلى وجود خلاف جوهري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *