نقيب أطباء الدقهلية “لابد من وضع حافز للأطباء لسد عجز مستشفيات الشمال “

كتبت : شيماء العدل

قال الدكتور إبراهيم الزيات نقيب الأطباء بالدقهلية في حوار خاص ل “المنصورة توداي ” أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه الأطباء وأنه يعمل علي حلها ، ومنها تفعيل نظام البصمة بالمستشفيات مؤكدا أنه جاء بناء علي قرار من المحافظ السابق ، وهناك صعوبة في تطبيق القرار علي الطبيب لأن الطبيب له ميعاد دخول وليس له ميعاد خروج من المستشفي والسبب في تطبيق القرار التكدس داخل بعض المستشفيات والعجز في البعض الأخر لذا لابد من اعادة توزيع الأطباء .

وأضاف “الزيات ” أن هناك العديد من الشكاوي من الأطباء ومنها الندب إلي مستشفيات الشمال لسد النقص بها ، ولابد من معاملة تلك المستشفيات كمناطق نائية ويكون لهم حوافز مالية أو إدارية ومن الممكن تطبيق الحوافز الإدارية نظرا لعدم وجود تكلفة مالية بها وإعادة توزيع الأطباء لسد العجز بالمستشفيات وتوفير خدمة علاجية مناسبة .

وأكد نقيب الأطباء أن ميزانية وزارة الصحة لايحسم تصنيفها وتوزيعها ولابد من إعادة توزيعها ، ولَم يتم تطبيق كادر الأطباء حتي الآن ، والطبيب والهيئة المعاونة له لايحصلوا علي حقهم المالي حتي الآن .

وأشار أنه لايوجد بمصر سياسة صحية سليمة وكل مستشفياتها منعزلة عن بعضها مستشفيات الجامعة تعمل بمفردها ومستشفيات الصحة تعمل بمفردها ومستشفيات التعليم ، لذا لابد من توحيد العمل بالمستشفيات ووجود هيئة واحدة مسئولة عن المنظومة الصحية من أجل منظومة طبية سليمة .

وواصل أن الطبيب المصري ينقصه إمكانيات وأن نظم التعليم لابد من تغييرها ، ولابد من الاهتمام بالتعليم والصحة للإرتقاء بالوطن .

أما عن مشكلة الدراسات العليا فهناك أكثر من ٧٠٠٠ طبيب خريج كل عام علي مستوي مصر ولابد للطبيب من شهادات لأن الطبيب لايقف عند البكالوريوس ، ولايوجد مكان سوي ل ٣٠٠٠ طبيب سنويا للتسجيل بالدراسات فقط والباقي ليس له مكان لذا هناك العديد من الأطباء ينتظرون دورهم ولابد من وجود أكاديمية ثابتة للدراسات العليا مستقلة غير تابعة لأي هيئة .

ومن جانبه قال الزيات أن النقابة تقدم تطوير للتعليم الطبي المستمر وأخذنا ساعات معتمدة لكي تكون الدورات التي تقدمها النقابة معتمدة دوليا ، ومعترف بها في العالم وتكون بدعم من النقابة .

وقال “الزيات ” أن أزمة علاج الأطباء مطروح من فترة طويلة “مقدمي الخدمة لايتمتعون بها ” هناك أكثر من اختيار حيث يوجد مشروع علاج تابع للمهن الطبية بحيث يغطي ٧٠٪؜ من نفقات علاج الأطباء المشروع موجود بالفعل لكن معظم الأطباء غير مشتركة فيه ، وحاولنا عمل بروتوكول تعاون بين التأمين الصحي والمستشفيات الجامعية كي يتم علاج الطبيب مجانا بها لكن للأسف الشديد حبر علي ورق بالرغم من وجود قرار من وزير الصحة بعلاج الطبيب داخل المستشفيات بالدرجة الأولي ولَم يتم التفعيل حتي الآن .

وأضاف “استلمت النقابة وحاولت تطويرها وقمت بعمل خطة لتطوير النادي علي مراحل واستعنت برعاة رسميين ، وبدأت بتطوير منطقة ألعاب الأطفال وقاعات الأفراح والمسرح ، وقمنا بعمل تغطية قانونية عن طريق الاتفاق مع مكتب محاماة بِه ٢٨ محامي لتغطية كل مراكز الدقهلية والوقوف مع أي مشاكل تواجه الطبيب أو الرد علي أي استفسارات قانونية ، وتوفير نشاطات رحلات ونستكمل تطوير باقي نادي النقابة ونحاول تغيير السيستم الإداري للتطوير ومواكبة العصر .

الدكتور إبراهيم الزيات نقيب الأطباء بالدقهلية
اترك تعليق