أخبار عاجلة
الرئيسية / الدقهلية / بالفيديو.. مؤسس مشروع “دوائي مصري ” بالمنصورة يؤكد “الدواء المصري يعادل المستورد وقادر علي المنافسة”

بالفيديو.. مؤسس مشروع “دوائي مصري ” بالمنصورة يؤكد “الدواء المصري يعادل المستورد وقادر علي المنافسة”

تقرير : شيماء العدل وياسر عبد الرازق

أصبحت أزمة الأدوية المستوردة من أكبر المشكلات التى باتت تهدد حياة الملايين من المرضى، وبين التمسك بالأدوية المستوردة وعدم توفير بدائل لها وغلاء الأسعار صراع لا ينتهى، وفى حوار خاص ل “المنصورة توداي ” مع الدكتور حلمي ماهر عضو في لجنة الحق في الدواء بنقابة صيادلة مصر ، ومؤسس مشروع “دوائي مصري” لتشجيع شعار صنع في مصر .

قال الدكتور حلمي أن فكرة مشروع “دوائي مصري ” جاءت لتشجيع كل ماهو مصري وأن سوق الدواء في مصر يمثل خطورة علي حالة المواطن البسيط ، مع نقص في بعض الأدوية أو اختفاؤها في بعض الأحيان .

وأضاف “الدواء المصري قادر علي المنافسة والمقاييس العالمية كلها ، وكانت نقابة صيادلة مصر أول من تبني فكرة دوائي مصري.

وأشار “ماهر “عرضت الفكرة علي النقيب العام ولجنة الحق في الدواء ، ولاقي قبول وتشجيع كبير منهم ، وهناك خطوات لتفعيل المشروع علي أرض الواقع .

وأكد أنه يوجد في مصر 132 شركة مصرية و22 شركة أجنبية متعددة الجنسيات لكن الشركات الأجنبية تمثل 70 %من سوق الدواء المصري ، لذا لابد أن نتحكم في سوق الدواء المصري ، مضيفا أن كل مصادر المواد الخام لشركات الأدوية واحد سواء مصري أو مستورد وهو جنوب شرق أسيا ، والتصنيع المصري يتم داخل مصانع مصرية حكومية .

وقال “ماهر “أنه لابد من تغيير ثقافة المريض لانه لايوجد لديه الثقافة الكافية ؛ كي يميز بين البديل والمثيل لأن لكن دواء أجنبي 11 مثيل مصري ، والدواء المصري يعادل المستورد ، والمادة الفعالة واحدة وخضع للعديد من الرقابة والمعايير التي تؤهله للمنافسة مع الدواء المستورد وفي حالة وجود أي مخالفات يمنع من وجوده بالسوق المصري .

ومن جانبه طالب “ماهر “كل المصريين بمساندته لنجاح المبادرة وخدمة المنتج المصري ، وتبني المشروع لدعم الاقتصاد المصري وتعود الثقة في كل منتجاتنا المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *