الدقهلية

إقبال محدود علي شراء حلوى المولد بالدقهلية

 

كتبت: شيماء العدل

مع حلول ذكرى المولد النبوى الشريف، تنتشر شوادر حلوى المولد بكل مكان في محافظة الدقهلية، ويرتبط احتفال المواطنين بذكرى المولد بشراء الحلوى وعروسة المولد كإحدى مظاهر الاحتفال .

وفي هذا العام ارتفعت أسعار حلوى المولد بأسواق الدقهلية نسبيا مقارنة بالعام الماضي، وسط إقبال متوسط من المواطنين على الشراء إحياءًا للذكرى التي تحل في التاسع من نوفمبر الحالي .

وفضل المواطنين البسطاء شراء أقراص الفولية والسمسمية والهريسة والحمصية إلي جانب الطبق الشعبي الذي يضم الكثير من أنواع الحلويات نظرا لانخفاض أسعارها .

وشهدت الأسواق ارتفاع سعر كيلو الحلوى المشكل العادي لـ50 جنيهًا، بدلًا من 35 جنيهًا في العام الماضي، وإقبال علي العلف واللديدة، التي تبدأ أسعارها من 40 جنيه حتى 45 و50 جنيه للأنواع الفاخرة، ولجأ بعض التجار للبيع بسعر المصنع ليقلل خسائره.

فيما شهدت الأسواق إقبال علي شراء عروسة المولد وتراوحت أسعار العروسة البلاستيك ما بين 50 جنيهًا إلى 200 جنيه باختلاف الحجم، ووصلت أسعار عروسة المولد المضيئة إلى 300 جنيه، أما العروسة المصنوعة من السكر الأبيض فبدأت أسعارها من 20 جنيهًا حتى 70 جنيهًا وفقا لحجمها.

قال أبو شهد وهنا صاحب مصنع حلويات أن أسعار القطع متباينة، حيث بلغ سعر قطعة الملبن والفولية والحمصبة واللديدة والمشبك ذو الحجم الصغير من 3 إلى 4 جنيهات بالأسواق الشعبية، في حين كان سعر القطعة لا يتجاوز جنيهين في العام الماضي، وبلغ سعر متوسط الحمصية والديدة والمشبك الكبير سبع جنيهات، بارتفاع يقارب الجنيهين عن سعر القطعة العام الماضي، مشيرا أن المحال التجارية شهدت تباينًا ملحوظًا في الأسعار وأن الأسعار ارتفعت قليلا عن العام الماضي وتختلف من مكان لآخر حسب الجودة.

وأضاف أنه حتى الآن الإقبال متوسط بالرغم أن الأسعار جيدة نسبيًا في الشوادر مقارنة بالمحال التجارية التي يبلغ سعر العلبة فيها مبالغ تتخطى الـ300 جنيه للكيلو، وهو أمر يصعب على المواطن العادي تحمله.

وأشار محمد علي موظف أن سعر العلبة المشكلة، والتي تحتوي على 50 قطعة منوعة وصل إلي 90 جنيهًا، في حين كانت لا تتخطى الثمانين جنيهًا العام الماضي، وعلبة الـ60 قطعة الفاخرة، والتي تحوي أنواع المكسرات المختلفة كالبندق والفسدقية، بلغ سعرها 130 جنيهًا، بارتفاع يقارب الـ15 جنيهًا عن العام الماضي، في حين استقر سعر علبة الحلوى سعة كيلو واحد مشكل عادي عند 75 جنيهًا مثل العام الماضي.

وواصلت مني خليل ربة منزل “دي عادة ولازم نفرح العيال”، مؤكدة أنها تشتري حلوى المولد كل عام لإسعاد أطفالها، وتضيف أن ارتفاع أسعار الحلوى ليس بالكبير ولكن الظروف العامة جعلت الإقبال أقل، لافتة أن الغالبية يتجهون للشوادر لشراء الحمصية والفولية والسمسمية ، حيث بلغ سعر الكيلو الشعبي 55 جنيهًا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏حلوى‏ و‏طعام‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق