بالصور وفد جامعة المنصورة يزور جامعة نواكشوط العصرية بموريتانيا

كتب ياسر عبد الرازق

قام وفد من جامعة المنصورة بزيارة لجامعة نواكشوط العصرية في دولة موريتانيا لتفعيل بروتوكول تعاون مشترك والذي تم توقيعه في ديسمبر 2016، ولتوقيع اتفاقية تعاون تنفيذي بين الجامعتين في مجال الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه والتدريب العلمي والطبي، وبناء البرامج الدراسية المتطورة.
الوفد برئاسة السيد الدكتور  محمد عطية البيومي عميد كلية الطب، وكل من الدكتور حسني غزالة وكيل كلية العلوم، والدكتور محمد صلاح مسئول مكتب العلاقات الدولية ومنسق الاتفاقية.
وتأتي الزيارة في إطار اهتمام مصر بالعمق الاستراتيجي للعلاقات مع أفريقيا والدول العربية وخاصة فى ظل ترأس مصر للاتحاد الأفريقي لهذا العام عام التعليم 2019.
والتقى الوفد مع مسئولي جامعة نواكشوط ومسئولي بعض الوزارات وذلك بالتنسيق مع السفارة المصرية بدولة موريتانيا والمكتب الثقافي المصري في نواكشوط بهدف التعرف على إمكانيات الجامعة وبحث سبل التعاون وبناء شراكة فعالة ونافعة للطرفين.
قام الوفد بزيارة لكليات الطب والعلوم والتقنيات والآداب بجامعة نواكشوط، رافقهم خلال الزيارة د. نشأت ضيف المستشار الثقافي المصري وتم عقد لقاء الدكتور الداد لبشير عميد كلية الطب، الدكتور عيسى نبي الله عميد كلية العلوم، الدكتور سعد بوه كمارا عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية حيث تم بحث سبل التعاون في المجالات الطبية والعلمية وكيفية العمل على تبادل الأساتذة والطلاب والتدريب الطبي للطلاب الموريتانيين في مستشفيات ومراكز المنصورة الطبية.
وأختتم الوفد زيارته بلقاء الدكتور أحمد حوبه رئيس جامعة نواكشوط العصرية حيث تم عرض فيديو جامعة المنصورة بحضور عمداء الكليات, وعقب اللقاء تم توقيع اتفاقية تعاون تنفيذي بين الجامعتين في مجال الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه والتدريب العلمي والطبي، وبناء البرامج الدراسية المتطورة.
وأشار الدكتور محمد صلاح أن تفعيل الاتفاقية جاء نتيجة اهتمام جامعة المنصورة بالاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها وبناء شراكات قوية مع دول أفريقيا في إطار اهتمام مصر بأفريقيا وأهميتها الاستراتيجية.
وأوضح الدكتور محمد عطية البيومي أنه يمكن تعظيم الاستفادة من هذا التعاون لنقل الخبرات وتبادل الطلاب والأساتذة وأداء التدريب اللازم لرفع الكفاءات، وذلك لتمتع جامعة المنصورة بالإمكانيات العلمية والتدريبية المتميزة وللخبرة الطويلة في المجال الطبي.
وأكد الدكتور أشرف عبد الباسط على أهمية التعاون مع الأشقاء العرب والأفارقة لتوظيف خبرات جامعة المنصورة وبالأخص في المجالات الطبية والبحوث العلمية, التي بدورها تعمل على تقديم مختلف الخدمات للبلاد العربية والإفريقية، ولضرورة مواكبة خطة الدولة للتنمية الشاملة من خلال الشراكات الاستراتيجية القوية في إطار رئاسة مصر للاتحاد الافريقي.

اترك تعليق