محافظ الدقهلية “حرق قش الأرز إهدار للمال العام وخطة متكاملة للاستفادة من تجميعه”

كتبت : شيماء العدل

وجه الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، بضرورة الاستفادة القصوى من قش الأرز، مؤكدا أن حرقه او اهماله يمثل نوع من اهدار المال العام.

وأضاف محافظ الدقهلية، بأنه سيتم توفير المكابس والادوات اللازمة لتجميع القش من الفلاحين بالتعاون مع وزارة البيئة والزراعة وعمل برنامج للمزارعين.

وشدد محافظ الدقهلية، على دور الشباب في كافه القضايا المجتمعية والتشجير ونظافة البيئة، موجها التحية للشاب محمد القاضي، و الذى قام  بتنفيذ وزراعه عيش الغراب من قش الارز.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد بديوان عام محافظة الدقهلية، اليوم الاثنين، بشان الاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية وجهود الدولة للحد من ظاهرة الحرق المكشوف للمخلفات ومنع نوبات تلوث الهواء الحادة والتي تم اعدادها ويتم تنفيذها من قبل كافه الاجهزة التنفيذية ، بحضور الدكتورة اميمه صوان، مستشار وزير البيئة، والدكتورة منى كمال، رئيس الادارة المركزية لجهاز شئون البيئة، والدكتور عبد العليم الشافعي، رئيس الادارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور احمد رخا، رئيس قطاع جهاز البيئة، والمهندس مختار الخولي، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور هشام ربيع، رئيس فرع شئون البيئة بالدقهلية، والمهندس محمد المنسي، وكيل وزارة الزراعة، وعدد من المزارعين وممثلي نقابة الفلاحين.

وأكد المحافظ، أهمية الرقابة على عمليات حرق القش من الفلاحين وليس الاجهزة المختصة حرصا على الصحة العامة للمواطنين باعتبار أنه لا صحه كامله دون بيئة نظيفة .

وقال الشعراوي، “نريد الدقهلية هذا العام بلا سحابه سوداء او ايقاد عود ثقاب واحد لحرق عود قش ولن يتحقق ذلك الا بالوعي التام للفلاحين والمزارعين .

وكلف المحافظ، بضرورة التواصل التام مع غرفه عمليات المركزية بالمحافظة لإدارة منظومه تنفيذ الخطة والمتابعة المستمرة والتصدي لأية مخالفات بالإضافة الى تشكيل اللجان الفرعية على مستوى الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والاحياء للمتابعة الجادة والتواصل الفوري مع غرفه العمليات المركزية والقيام بمراقبه التزام المزارعين بعدم حرق قش الارز واتخاذ الاجراءات حيال كافه المخلفات.

وشدد الشعراوي، على الدور الهام لمديريه الزراعة بمتابعه تنفيذ الكومات السمادية من خلال المزارعين وبإشراف الارشاد الزراعي واعداد غرفه عمليات بمديريه الزراعة لتلقى وجمع البلاغات المتعلقة بمعوقات التنفيذ وعرضها على عرفها عمليات .

وطالب المحافظ، بقيام قطاع الامن بمتابعه تنفيذ تامين خطه الاطفاء التفصيلية بمعرفه الدفاع المدني تحديد نقاط ومراجعه معدات الاطفاء بدائرة المحافظة والتنسيق مع شرطه البيئة والمسطحات لمرافقه لجان المرور واتخاذ الاجراءات القانونية الفورية ضد المخالفات.

اترك تعليق