تطبيق زياده اسعار الكهرباء بدا من سبتمبر المقبل

متابعه إيمان أمين 

قررت وزارة الكهرباء والطاقة، تطبيق الزيادة الجديدة على أسعار بيع الكهرباء للمشتركين اعتبارا من فاتورة سبتمبر المقبل،
حيث اعتمد مجلس الوزراء التعريفة الجديدة لبيع الكهرباء ومن المتوقع أن يرسل القرار الخاص فى هذا الشأن لوزارة الكهرباء خلال ساعات تمهيدا لإعلانه رسميا فى المؤتمر الصحفى للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بمقر الوزارةوالمتوقع أن يكون خلال الأسبوع الحالى.

كما أعد جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الدراسات الخاصة بالمرحلة الثالثة من إعادة هيكلة دعم الطاقة الكهربائيةوتشمل كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والزراعية إضافة إلى استهلاكات المنازل.

واكدت أن الزيادة المقررة على الأسعار تشمل جميع شرائح الاستخدام المنزلى على أن تكون تلك الزيادة “رمزية للغاية” تناسب شرائح محدودي الدخل،
علي الرغم أن الزيادة تتدرج تصاعديا فى الشرائح الاربع الأخرى على أن تتجاوز 6قروش لكل كيلو وات فى الشريحة الاخيرة والتى تباع حاليا بسعر 84قرشا ويتجاوز الاستهلاك فى هذه الشريحة 1000كيلوات وات ويمثل لصحاب هذه الشريحة 2.%”اثنان من عشرة فى المائة”.

و قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة”إنه لم ولن يجرؤ على اتخاذ أو مجردالتفكير فى إجراءات ضد المواطن المصرى وأن كل ماتقوم به وزارته من أجل مصلحة الناس وأن إعادة هيكلة الأسعار حيث انه يصب فى مصلحة المواطنين لاسيما محدودى الدخل فى الحصول على تغذية كهربائية مستقرة وخدمة أكثر تميزا

لافتا إلى أن عائد زيادة الاسعار سيخصص جزء كبير منه فى تطوير شبكات النقل و التوزيع لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن ولمواكبة ارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الطاقة و تغطية احتياجات الوزارة.
وأوضح أن هذه الزيادة تعد الثالثة ضمن برنامج إعادة هيكلة أسعار الكهرباء والذى تم تطبيقه اعتبارا من 2014ولمدة 5سنوات تنتهى يوليو 2018 مشيرة إلى أن هذا البرنامج يراعى في جميع مراحله الابعاد الاجتماعية.

ولفت شاكر إلى أن فلسفة الأسعار الجديدة تقوم على أن يتولى الأغنياء اصحاب الاستهلاكات الأكبر بدعم الفقراء ومحدودى الدخل مما يؤكد استمرار دعمهم على يتولى الأغنياء هذا الدور بدلا من الدولة مما يخفف من أعباء الموازنة العامة للدولة.

واكد الوزيرأنه فى نهاية الامر فإن المواطن سيحاسب على قدر استهلاكه من الطاقة الكهربائية،

ويذكرأن الأسعار المعمول بها حاليا لبيع الكهرباء هى 7.5قرش لكل كيلو وات للشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو و14.5قرش للشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات و16قرشا الشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلو وات و30.5قرش للشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات و40.5قرش للشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات و71قرشا للشريحة السادسة من651 إلى ألف._20160808_094906

اترك تعليق