إضطراب العلاقات الأمريكية التركية عن مركز دراسات الشرق ” تُرك برس “

متابعة: عُمر حجازي

تمر العلاقات التركية _ الامريكية فترة عصيبة. على الأقل حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث يتعين على الجانبين أن يكونا حذرين بما فيه الكفاية.
هناك سببان لحاجة واشنطن إلى إيلاء الاهتمام في الوقت الحالي.

أولا : كان الرئيس باراك أوباما- منذ أن أصبح بطة عرجاء – مترددًا في اتخاذ قرارات كبيرة. بدلًا من ذلك، لا تزال إدارته نائبًا حتى يدخل الرئيس المقبل إلى البيت الابيض. على هذا النحو، ستكون السلطة التنفيذية ظاهريًا في وضع سيطرة الضرر للشهرين المقبلين.

ثانياً : كراهية المؤسسات الحكومية الامريكية خاصة الأمنية والإستخباراتية لتركيا وفي مقابلة أجراها مؤخرًا مع وسائل الإعلام التركية، وضح السفير الأمريكي السابق جيمس جيفري بشكل تام أن إحباط واشنطن ليس له تأثير مع ما يسمى سلطوية القيادة التركية. ويقول أن المشكلة الرئيسية هي أن الحكومة التركية، بما في ذلك الرئيس والجيش، ترتاب من مطالب الولايات المتحدة. من خلال الانخراط في مفاوضات مطولة مع الولايات المتحدة والتشكيك بشكل علني في معايير الغرب المزدوجة، على ما يبدو تركيا متضايق كثيرًا من الناس في واشنطن. ومع ذلك، سيكون من غير المسؤول لتركيا والولايات المتحدة – اللتان يعود تاريخ شراكتهما إلى الخمسينيات – بالسماح بخروج التوترات عن نطاق السيطرة.

حقيقة الغرض الرئيسي لبايدن هو تأكيد التزام واشنطن لصداقتها وتحالفها مع تركيا. وستكون البنود الرئيسية في جدول أعمال نائب الرئيس الأمريكي هي تسليم فتح الله غولن المعلق والوضع في سوريا. ومع ذلك، فإنه ليس سرا أن الولايات المتحدة غير مستعدة لإعادة غولن إلى الوطن، أو إعادة النظر في تعاونها مع قوات الحماية الشعبية .

وعلى أى حال لا يمكن أن ترضي خطة اللعبة الحالية في واشنطن الأتراك. في هذا الوقت، تطالب تركيا بمزيد من التعاون النشط من الولايات المتحدة بشأن غولن. سيكون تبادل المعلومات الاستخبارية مع السلطات التركية حول اجتماعات بين كبار قادة مجموعة الإرهاب الغولنيين أول خطوة كبيرة.

مشكلة أخرى مع جهود واشنطن لإبطاء عملية التسليم هي ارتباط جمهور “الغولينيين” التركي مع حزب العمال الكردستاني. لبعض الوقت، تكون أنقرة قلقة بشكل عميق إزاء دعم واشنطن لحزب الاتحاد الديمقراطي في شمال سوريا.

حقيقة الزيارة المُرتقبة لنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالكاد كافية لإصلاح علاقة واشنطن مع تركيا. بالمضي قدمًا، وعليه يتعين على مسؤولي الولايات المتحدة إقناع الأتراك أنهم على استعداد للعمل جنبًا إلى جنب مع أنقرة في المعركة ضد حزب العمال الكردستاني والغولينيين

 

اترك تعليق