بالصور ..المنصورة توداى فى حوار مع صاحبة فكرة “السجل الطبى والعيادة الالكترونية “لصالح مرضى الكبد والكلى

كتبت : شيماء العدل 

فارت فكرة  ” العيادة الإلكترونية بالمركز الرابع على مستوى الجمهورية تحت مسمى ” السجل الطبى الالكترونى والعيادة الإلكترونية” المقدمة من أمينة صالح سليمان باحث أول بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة جامعة المنصورة ضمن فعاليات مسابقة إبداع للمحور الحكومى بمؤتمر “القاهرة تبتكر” .

ويذكر أن محور الابداع الحكومي بمؤتمر القاهرة تبتكر برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والعديد من المهتمين .

وتقدم ا.د/ محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى وشهادة تقدير منه والاشادة بالفكرة المقدمة بمسابقة ابداع .

كما تقدم الاستاذ الدكتور محمد حسن القناوى رئيس الجامعة بتهنتها على فوز الفكرة المقدمة منها .

ووضحت أمينة للمنصورة توداى أن فكرة السجل الطبي والعيادة الإلكترونية لصالح مرضى زراعة الكبد والكلى تهدف
لتطوير سجل طبي إلكتروني للمريض يمكنه الاطلاع عليه وإطلاع الطبيب المعالج له من خلال نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات بجامعة المنصورة وإنشاء عيادة إلكترونية للمتابعة مع المريض عن بعد وكذلك الرد على المريض فى الحالات الطارئة من خلال تطبيق على التليفون المحمول والموقع على الانترنت بالتكامل مع نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات بجامعة المنصورة.

كما أكدت “صالح ” أن الهدف من المشروع خفض معدلات حالات الوفيات لحالات الزرع (الكبد – الكلى ) .
وتحقيق عائد مادي للمستشفيات التي تقدم الخدمة من خلال تحصيل مقابل نقدي للكشف الإلكتروني وتحقيق عائد مادي من الشركاء (المعامل – الأشعة ) .

وفى سياق متصل وضحت “صالح ” كيفية كسب المال من خلال المشروع من خلال تحصيل ثمن تذكرة الكشف الإلكتروني .
وتحصيل مقابل نقدي من خلال الشركاء (معامل التحاليل – عيادات الأشعة ) نسبة على كل مريض وتحصيل مقابل مادى من خلال الاعلانات على تطبيق الموبايل .

وأخيرا أكدت أن الفكرة تخدم 2500 مريض زرع كلى وكبد بجامعة المنصورة (ويمكن تطبيق الفكرة على مستوى الجمهورية لتخدم حوالى 20 الف مريض زرع على مستوى الجمهورية ) وهو مشروع يمكن تحقيقة بأقل التكاليف .

مؤكدة أنه يمكن تعميم تطبيقة على كافة المرضى فى مرحلته القادمة بإعتماد السجل الطبى الالكترونى للأطفال حديثى الولادة وربطه بالرقم القومى لهم ليصبح لكل مواطن سجل طبى من بداية مولدة مدون به كافة بياناته الطبية .

received_1205708009509830received_1205793646167933

 

اترك تعليق