هل ترضى إنجازات محافظة الدقهلية عام 2016 المواطن الدقهلاوى

تقرير : شيماء العدل

شهدت محافظة الدقهلية إنجازات عديدة فى عام 2016 وسوف نستعرض أهم هذه الإنجازات قبل أن نودع عام 2016 فساعات تفصلنا عن بداية عام 2017 ولكن ربما لم ترضي هذه الإنجازات طموح المواطن بالشارع الدقهلاوي ولكن سوف نستعرض أهم هذه الإنجازات قبل أن نودع عام 2016 .

حيث تنوعت المشروعات لتشمل عددًا من القطاعات الحيوية التي تخدم مصالح مواطني المحافظة ومنها ما يخدم سائر المحافظات .

فنجد في قطاع النقل والطرق داخل المحافظة ومن أجل تسهيل الحركة المرورية وتخفيف الاختناقات فقد تم إنجاز ١٤ مشروعًا شملت ٥ مشروعات كباري بتكلفة (١٠٧١،٤٢٣) مليون جنيه شملت محور كباري سندوب بطول ٦ كم وبتكلفة ٦٤٠ مليون جنيه ومحور كباري طلخا على النيل بطول ٥ كم بتكلفة ٤٦٠ مليون جنيه وكوبري أجا العلوي بتكلفة ٨٠ مليون جنيه وكوبري ميت غمر بتكلفة ٢٢٠ مليون جنيه وكوبري طلخا الضوئي بتكلفة ١٤٠ مليون جنيه.

حيث افتتحت فى غضون عام 2016 العديد من الكبارى ومن أهما كوبرى “سندوب”العلوى متعدد الطوابق الذى يعتبر تحفة معمارية وإنشائية فريدة، تخطف أبصار المقبلين إلى مدينة المنصورة أو مغادريها، عمل به مئات العمال وكانوا يسابقون الزمن للانتهاء من تنفيذه حيث استغرق 740 يوماً فقط ، وصفه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بأنه «ثالث أعظم كوبرى فى الشرق الأوسط».
وبلغت تكلفة الكوبرى، الذى تم إنشاؤه فى زمن قياسى، نحو 640 مليون جنيه، ليصبح الإنشاء الأعلى تكلفة فى تاريخ إنشاءات محافظة الدقهلية على الإطلاق، لينهى سنوات من المعاناة للملايين ممن يسلكون طريق «سندوب» القديم، أحد أهم المحاور المرورية فى منطقة الدلتا، الذى يقطعه مزلقان لقطارات السكك الحديدية، كان يؤدى إغلاقه إلى تعطل حركة المرور على 4 محاور، بالإضافة إلى إغلاق مدخل مدينة المنصورة بالكامل .

أما مشروع محور كوبرى “طلخا ” الضوئى على النيل تم الإنتهاء من تنفيذه بتكلفة إجمالية تقدر 460 مليون جنيه ويربط بين طريق “المنصورة – دمياط “شرق النيل وطريق “المحلة – المنصورة – شربين غرب النيل” ويهدف لنقل حركة المرور خارج الكتلة السكنية المزدحمة بمدينة المنصورة وربط مدخلى المنصورة الشرقى والغربى برافد جمصة والطريق الدولى الساحلى.

ويخدم هذا المحور حركة النقل التبادلى بين محافظات شرق ووسط الدلتا ويوفر في زمن الرحلات بما له من مردود إيجابى لتخفيض تكاليف التشغيل والنقل على شبكة طرق الدلتا لمروره خارج المناطق ذات الكثافات المرورية العالية.

كما تم إنشاء كوبرى أجا العلوى فوق ترعة المنصورية بديلاً لكوبرى أجا المتحرك، بتكلفة تصل إلى 80 مليون جنيه، وكوبرى دهشور العلوى بتكلفة 80 مليون جنيه، كما سيتم إنشاء محور كوبرى طلخا العلوى وكوبرى المنصورية وكوبرى طلخا على النيل وكوبرى علوى أعلى طريق “طنطا/ دمياط”، وكوبرى علوى على رافد “المنصورة- جمصة”، وذلك لربط مدخل المنصورة الشرقى والغربى برافد جمصة الدولى بتكلفة 431 مليون جنيه.

أما كوبرى ميت غمر تم إنشائه للتسهيل على المواطنين لعبورهم خط السكة الحديد وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتم إنشاؤه بتكلفة مليون ونصف المليون جنيه .

ونجد فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي تم إنجاز ٨ مشروعات بتكلفة ٢ مليار ٣٧٧ مليون جنيه شملت محطة مياه المطرية بتكلفة ١٦٠ مليون جنيه ومحطة مياه أجا بتكلفة ٣٢٠ مليون جنيه وتوسعات محطة مياه ميت فارس بتكلفة ٣٦٣ مليون جنيه ومحطة مياه منية النصر بتكلفة ٣٢٠ مليون جنيه ومحطة مياه ميت غمر بتكلفة ٤٠٠ مليون جنيه.

أما في قطاع الطرق فتم إنجاز ٩ طرق بتكلفة (٤٨،٣١٢) مليون جنيه وفي قطاع الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من أجل توفير وحدات إسكان للشباب والمستحقين فقد تم تنفيذ (١٤،٢٨٤) وحدة سكنية تم الانتهاء من (٤٧٤٨) وحدة بتكلفة ٩١٤،٩ مليون جنيه وجار العمل بعدد (٨٥٩٢) وحدة بتكلفة ١٣٢٦،٦٧٣ مليون جنيه.

كما تم استئناف العمل بعدد من الوحدات بعد توقفها منذ أعوام بلغت (٩٤٤) وحدة بتكلفة ٥١ مليون جنيه، بالإضافة إلى عدد من مشروعات قطاع التربية والتعليم لـ ٣٠ مشروعًا بتكلفة ١٢٨،٩٢٥ مليون جنيه بإنشاء عدد من المدارس والتوسع بعدد آخر لتقليل الكثافة الطلابية.

أما في قطاع الصرف الصحي فتم إنجاز ٣ مشروعات شملت محطة صرف ميت غمر بتكلفة ٢٧٠ مليون جنيه ومحطة صرف بلقاس ٨٤ مليون جنيه وتوسعات محطة صرف صحي المنصورة والقرى التابعة ٢٠٠ مليون جنيه.

وأخيرا مشروع إنشاء مدينة المنصورة الجديدة لم يتبقى الاخطوات قليلة وتعلن عن مسابقة لتلقي نماذج تصميمية للمدينة والتي تمثل نقلة حضارية بمصر كلها ويتابعها رئيس الجمهورية بنفسه ، كما سيتم إنهاء جميع مشروعات الصرف بجميع قرى المحافظة خلال ٢٠١٧ .

اترك تعليق