عن إلغاء الثانوية العامة بقرار من وزير التعليم

بقلم : احمد حافظ
نشر البعض واجتهدت الأكثرية وقالوا إن الوزير الجديد قرر إلغاء الثانوية العامة واستبدالها باختبارات قدرات، ونشر آخرون وقالوا إن الوزير قرر إلغاء نظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة، والحقيقية كالتالي:
– نظام الامتحانات في الثانوية بنظام “البوكليت” مستمر هذا العام، وحسب معلوماتي من أكثر من مصدر مسئول بالوزارة فهذا هو العام الأول والأخير لتطبيق هذا النظام في الامتحانات، لأن الوزير نفسه رافضه ومش راضي عنه ومضطر يطبقه علشان مفيش وقت يعمل نظام جديد للامتحانات يقضي على الغش والتسريب.
– أما عن إلغاء الثانوية العامة كشهادة واعتبارها مجرد مرحلة للالتحاق بالجامعات فهذا لم يحدث ولم يتخذ قرارًا بذلك، لأن الأمر ليس قراره وحده، بل قراره + قرار الحكومة+ قرار مجلس النواب+ قرار رئيس الجمهورية بعد تعديل القانون المنظم للامتحانات والشهادات.
– الجديد في الأمر، وحسب معلوماتي من الوزارة، أنه سوف يتم دراسة أكثر من مقترح لتطبيقه في امتحانات الثانوية العامة والشهادات عمومًا خلال السنوات المقبلة (وليس هذا العام).. بحيث يمنع النظام الجديد (لم يتحدد شكله وتفاصيله حتى الآن) الغش والتسريب في الامتحانات.
– أخيرا، حسب تأكيد المسئولين الذين جلسوا مع الوزير وتحدثوا في هذا الأمر، وتحدثت معهم بشكل شخصي، أنه لن يتم الموافقة على أي نظام في الامتحانات، سواء الثانوية أو أي شهادة أخرى، قبل أخذ رأي الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والخبراء، حتى يكون هناك توافق عام أو شبه عام حوله قبل تطبيقه.
….
فقط أردت التوضيح بعدما طلب مني بعض الأصدقاء التوضيح وجئت بالتوضيح من أصحاب القرار أنفسهم وكتبت بناء على معلومات دون إبداء رأي.. تقبلوا خالص تحياتي.

اترك تعليق