وزير النقل يؤكد تدشين مترو أنفاق المنصورة

كتبت : شيماء العدل

أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة تخطط جديا لعمل مترو أنفاق بمحافظة الدقهلية .

وأكد “عرفات ” فى كلمته على هامش ملتقى بناة مصر أن الوزارة تخطط لإنشاء مشروع مترو أنفاق فى المنصورة
وأن المشروع أعلنته وزارة النقل لأول مرة فى عهد وزير النقل الأسبق محمد لطفى منصور.

وأعدت الهيئة القومية للأنفاق بتكليف من وزير النقل الأسبق محمد لطفى منصور دراسة مبدئية لتنفيذ هذا المشروع.

وأكدت دراسة الهيئة القومية للأنفاق ضرورة تنفيذ خطى مترو أنفاق بالمنصورة لتخفيف الزحام المرورى ، واقترحت الدراسة تنفيذ خطى مترو بمدينة المنصورة أحدهما طولى ويمر بالنيل ويربط شمال وجنوب المدينة والآخر عرضى.

وأجرت الهيئة القومية للأنفاق الدراسة المبدئية بالاشتراك مع جامعة المنصورة عن وسيلة النقل الجماعى الأنسب لمواجهة مشكلة التكدس المرورى فى شوارع المنصورة.

حيث تم طرح المشروع على أغلب وزراء النقل السابقين لكنه اصطدم بتوفير التمويل المطلوب لتنفيذه ؛ نظرا لأن المشروع يحتاج لتوفير تمويل للبدء فى دراسات الجدوى والتصميمات التفصيلية وتنفيذه.

ويعتبر المشروع فى الوقت الحالى لا يمثل أكثر من مجرد اقتراح أو فكرة يحتاج تنفيذها فعليا لتمويل ، وفى حالة تنفيذ المشروع سيساهم فى تحقيق سيولة مرورية فى شوارع المنصورة ، وستحدد دراسة الجدوى التفصيلية التكلفة الإجمالية الفعلية للمشروع.

وقال “عرفات” إن الخطوة هدفها القضاء على ظاهرة التكدس المروري الذي بدأ في الفترة الأخيرة يتزايد في المدينة.

وأن المشروع لم يكن وليد اللحظة التي تكلم فيها الوزير لكن فكرته تعود للعام 2011، حيث اقترحت كلية الهندسة بجامعة المنصورة فكرة إنشاء مشروع للمترو في المدينة يتكون من خطين.

مؤكدا أن هيئة الأنفاق حينها اعترضت على الرسومات وأوصت بعدد من المسارات البديلة، لكنها لم تنشر تلك الرسومات المعدلة.

وأوضحت الدراسات التي قدمتها الجامعة في ذلك الوقت أن الخطين يشملان 14 محطة بكل خط 7 محطات تبدأ من محطة “جديلة” في الخط الأول وتنتهي عند محطة جامعة المنصورة في الخط الثاني.

حيث يتكون الخط الأول، وفق الرسومات التي قدمتها كلية هندسة المنصورة من 7 محطات، يبدأ بمحطة “جديلة” وينتهي بمحطة “الترعة” مرورا بـ 5 محطات تحت الأرض، وهي: (قناة السويس ـ الجيش ـ رمسيس ـ عبد السلام عارف ـ خالد الطوخي).

يبلغ طول الخط الأول من مترو المنصورة حوالي 7 كيلومترات و 500 متر.

ويتكون الخط الثاني لمترو المنصورة من 7 محطات أيضًا، منها 3 محطات فوق الأرض و3 محطات أخرى تحت الأرض ومحطة معلقة وهى محطة طلخا فوق محطة قطارات طلخا.
ويتكون الخط من محطات طلخا ثم محطات (الهابي لاند ـ عبد السلام عارف ـ سندوب)، وهي محطات فوق الأرض ثم محطات (بورسعيد ـ جيهان ـ الجامعة) وهى محطات تحت الأرض.

ويبلغ طول المحطة ما يقارب 7 كيلومترات، و900 متر.

تربط الخطين معًا محطة عبد السلام عارف وهي محطة مركزية.

وقال طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، إن شركة (CRCC) الصينية بحثت استثمار المترو في مصر، وقدمت عرضًا للتمويل فأخبرناها أن القاهرة والإسكندرية بهما مشروعات قيد التنفيذ.

وواصل أن الشركة هي من ستقوم بعمل مشروعات الجدوى والدراسات اللازمة من خلال منحة، وكذلك ستوفر تمويلاً من خلال قروض ميسرة من خلال الحكومة الصينية، للمشروع الذي تستقر عليه الدراسة.

اترك تعليق