استرداد 2مليون 136424 متر من أملاك الدولة بالدقهلية منذ تطبيق قرار رئيس الجمهورية

كتبت : شيماء العدل

أعلن الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، استرداد 2مليون و136424 من أملاك الدولة منذ بدء تطبيق قرار رئيس الجمهورية باستعادة الأراضي على مستوى المحافظة، مشيرا إلى أن ما تم استرداده بلغ 508.5 فدان بنسبة مئوية وصلت الى 88.5%.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور محافظ الدقهلية، بالقاعة الصغرى بديوان عام المحافظة لمتابعة عمليات الإزالة للتعديات على أراضي الدولة بحضور اللواء فايز شلتوت السكرتير العام للمحافظة، والمهندس مختار الخولي، سكرتير مساعد محافظة الدقهلية، وممثلي القوات المسلحة، والشرطة، ورؤساء المراكز، والشئون القانونية بالمحافظة، وأملاك الدولة، السكة الحديد، الري، هيئه الاوقاف، الهيئة العامة للآثار، الثروة السمكية.

وأوضح المحافظ، بأن النسبة سيتم استكمالها لتصل 100% خلال اليومين القادمين خاصة في أراضي الاوقاف والري ببعض المراكز موجها بسحب المعدات من بعض الاماكن للمساعدة في انهاء كافه حالات التعدي على الأراضي التابعة للري والاوقاف بالمراكز المتواجدة فيها.

وطالب “الشعراوي”، بإعداد بيان نهائي بما تم إزالته واسترداد أراضي الدولة في كافه جهات الولاية وبالتنسيق التام مع الوحدات المحلية على مستوى المحافظة واعداد التقرير النهائي الذى يتم إرساله لمجلس الوزراء.

وأضاف محافظ الدقهلية، أن اجمالي الطلبات التي تقدم بها المواطنين الراغبين بتقنين وصلت لـ2044 طلب في جميع جهات الولاية وتبلغ المساحات المطلوب تقنين الاوضاع عليها 268003 متر مربع بمساحه 63.8 فدان.

وأشار المحافظ، أنه يتم دراسة هذه الطلبات من خلال الاجهزة التنفيذية المختصة بالمحافظة بالتعاون مع جهات الولاية التابعة لها الأراضي وبشفافية تامة حرصا على حقوق الدولة وحقوق المواطنين.

وأوضح الشعراوي، بأنه جري تشكيل لجنة لتقنين الاوضاع لواضعي اليد على أملاك الدولة قبل 15 مايو الجاري بطلبات الى جهات الولاية على الارض ووفقا للقانون.

وتابع المحافظ، بأنه صدر قرار بتشكيل لجنة لتثمين الأراضي سواء كانت الارض ملك للأوقاف أو الإصلاح الزراعي او الري، على ان يتم تقديم طلبات تقنين الأوضاع بصفه شخصية حتى لا يتقدم مواطن بتقنين وضع له غير موجود على الأرض وبالتالي يتم حفظ حق المواطن الحائز، والنظر في طلب تقنينه وإبرام العقد بين الجهة صاحبة الولاية والمتقدم بطلب التقنين.

وأشار محافظ الدقهلية، أن الحفاظ على املاك الدولة واملاك الافراد هو المستهدف العام لترسيخ سيطرة الدولة وتطبيق القانون وبسط السيطرة ومواجهه كافه اشكال الخروج على القانون، مشيرا الى أن الازالات تتم على قدم وساق بمعاونه كافه الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة حفاظا على مقدرات الدولة وثروة الوطن ومن أجل أن يعود نتائج ذلك على جميع المواطنين.

وأكد محافظ الدقهلية، أن قرار رئيس الجمهورية اعطى قوة ومسانده لجميع الاجهزة لتقوم بدورها على أكمل وجه وساهم باستجابة المواطن واعترافه بحق الدولة في استرداد حقوقها.

وثمن المحافظ، جهود كافة الأجهزة العاملة في هذا المجال بالتعاون مع القوات المسلحة ومديريه أمن الدقهلية والادارات التنفيذية وكافه جهات الولاية التابعة لها الارض المتعدي عليها.

وقال الشعراوي، أن الحملات المستمرة لا تتعرض للمباني المأهولة بالسكان او الارض المزروعة.

وقال المحافظ، “قد تحدث بعض التجاوزات الغير مقصودة اثناء التنفيذ لتعديات تمت منذ سنوات عديدة على ارض الدولة لان الهدف هو حق الدولة وحق المواطنين.

التعليقات متوقفه