مدرس بكلية الحاسبات جامعة المنصورة ينشر كتابا دوليا جديد

كتبت : شيماء العدل

هنأت جامعة المنصورة أحد أبنائها المبعوثين للخارج الدكتور محمد الحسيني إبراهيم الخولي مدرس بقسم نظم المعلومات كلية الحاسبات والمعلومات ، والمتواجد حاليا في مهمة تدريب علمي بجامعة شمال تكساس يالولايات المتحدة الامريكية لنشره كتابا دوليا بمجلة سبرنجر Springer بعنوان الحوسبة الكمية: بيئة عمل جديدة للتطبيقات الذكية الواقعية كبيرة الحجم .

وتم نشر الكتاب بالمشاركة مع الدكتور أبو العلا حسنين العميد الاسبق لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة بني سويف الاستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة ، الدكتور جانوزس كاسبريسك أستاذ علوم الحاسوب ، معهد بحوث النظم، أكاديمية العلوم البولندية .

يعد الكتاب إضافة لجديدة للأبحاث العلمية والنشر العلمى الدولى لجامعة المنصورة في المجالات العالمية المتخصصة ومواقع البيانات العالمية .
الكتاب يناقش التطور الكبير الذي يشهده علم الحاسبات ، خاصة فيما يتعلق بسرعة معالجة البيانات في بيئات العمل التي تحتوى على كمية كبيرة من البيانات، تم الاتجاه مؤخرا على الحوسبة الكمية أو مايعرف اصطلاحا Quantum Computing.

ومن المتوقع أن تحدث الحوسبة الكمية ثورة هائلة في العلوم الاساسية المعتمدة على علوم الحاسب (مثل علوم الفضاء ) خلال السنوات القليلة القادمة ،لهذا يقدم هذا الكتاب تحليلا شاملا وتصورا لما يمكن ان يحدثه استخدام مثل هذة التقنيات في العديد من التطبيقات الواقعية التي تتطلب بيئة عمل كبيرة يصعب على الطرق التقليدية معالجة البيانات فيها. كما يقدم الكتاب عرضا مهما لاخر نتائج استخدام الحوسبة الكمية في عملية تشفير البيانات في شبكات الحاسبات والتي سمكن من خلالها احداث طفرة هائلة في تامين نقل البيانات وتبادل المعلومات حول العالم. ويتكون الكتاب من 21 فصل مقسمة الى 3 اجزاء اساسية تتناول كل جزء منها تطبيقات الحوسبة الكمية في مجال معين مثل التطبيقات الذكية و تشفير البيانات.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد الحسيني ابراهيم الخولي تخرج من كلية الحاسبات والمعلومات بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 2006 وقد حصلت رسالة الدكتوراة الخاصة به على افضل رسالة دكتوراة لعام 2016 بجامعة المنصورة. يتواجد حاليا في مهمة تدريب علمي بجامعة شمال تكساس يالولايات المتحدة الامريكية ، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية ومؤتمرات محكمة دوليا وتتبع لدور نشر عالمية مثل سبرنجر Springer ، Elsevier السيفير، IEEE ، وايلي Wiley يبلغ عددها 55 كما يعتبر محررا في عدد من المجلات الدولية .

التعليقات متوقفه