محافظ الدقهلية يستقبل وزير البيئة ويستعرضان سبل التصدي للسحابة السوداء

كتبت : شيماء العدل

استقبل الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية،  اليوم ، الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب ومسئولي الجهاز التنفيذي .

وتناول اللقاء سبل التصدي للسحابة السوداء ومنع حرق قش الأرز واستخدام أدوات تكنولوجية أكثر أماناً لمصنع سماد طلخا والتخلص الآمن من المخلفات بمختلف أنواعها .

وأكد محافظ الدقهلية، أن هناك خطة عمل تشمل توفيق أوضاع وآليات عمل المصنع بما يضمن استمرار الإنتاج دون توقف ويحافظ على البيئة الصحية وذلك باستخدام وسائل البحث العلمي والتعاون مع الجامعة ومراكز البحوث البيئية ومختلف الجهات ذات الاختصاص.

وأضاف الشعراوي، أنه لابد من التأكيد على عدم مخالفة المصانع وغيرها للمعايير والضوابط البيئية على أن تقوم بإنهاء الإجراءات التصحيحية لأوضاعها خلال 60 يوم من اخطارها، مشيرا إلى القيام بغلق مصدر التلوث وليس مصدر الإنتاج، وأنه لن يسمح للمصانع وغيرها بتلويث النيل او الهواء .

وأشار المحافظ، إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل تضم مسئولي هيئة البيئة، وإدارة البيئة بالمحافظة، ومديرية الصحة، والجامعة، وما يتطلبه العمل من مختصين، على أن ترفع اللجنة توصياتها الى المحافظ والوزير لاتخاذ القرار.

ووجه الشعراوي، بتطوير ورفع كفاءة خط كهرباء محطة الميكنه بالسنبلاوين، وأشار إلى أنه تم تخصيص جزء من المشروع السويسري لعمل مجمع للنفايات الطبية بقلابشو وجاري الانتهاء من الإجراءات .

وأوضح المحافظ، أن الدقهلية من أكبر المحافظات المنتجة للأرز وكان من الضروري الاستفادة من القش حفاظاً على البيئة ولذا اصدر القرار رقم 457 بحظر الحرق نهائيا وتشكيل غرفة عمليات وعدد من اللجان الفرعية كما صدر قرار المحافظ رقم 314 بتشكيل لجنة لمتابعة زراعات الأرز المخالفة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها .

من ناحيته أشار الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إلى أن هناك 3 مشكلات بمصنع سماد طلخا هي زيادة في معدلات الغاز المتصاعد، زيادة نسبة الاتربة وملوثات الهواء والاكاسيد، لدينا خطة متكاملة لتطوير العمل البيئي بالمصانع تبلغ تكلفتها 120 مليون يورو تشمل انشاءات وتوريد فلاتر ومنصات تهوية كما هو متبع في العالم كله.

وأضاف فهمي، أن الحماية من التلوث جهد مكلف وأن هناك خطة تطوير تسير بالتوازي مع خطة توفيق الأوضاع ضمن خطة متكاملة، وأننا نعمل على وضع اليات عمل سريعة للحفاظ على البيئة دون اهدار للمشروعات، مؤكدا على أن الخطة تحتاج الى وقت خاصة ان المصنع يعمل ولن يتوقف فله أهمية استراتيجية قومية ولابد من حسن إدارة التعامل معه وعدم تعطيل الإنتاج .

كما أشار وزير البيئة، أن كل قطاع له اصوله الإدارية والاقتصادية ولابد ان تلتزم الصناعات القائمة بمعايير الصرف والا تم غلقها ، مشيرا إلى أن لفرع هيئة البيئة الإقليمي بالدقهلية معامل متحركة تقوم برصد دقيق للبيانات.

وأكد الوزير، على فخره بالعمل مع المحافظين معربا عن استعداده لدعم المحافظة من جهاز حماية البيئة مشددا على أن الوزارة بدون المحافظات لن تستطيع عمل شيء ملموس .

في ختام اللقاء قدم محافظ الدقهلية درع المحافظة لوزير البيئة تقديرا على جهوده المبذولة .

اترك تعليق