اتبع الخطوات التالية للحفاظ على صحة قلبك

متابعة سحر جادو

في وقت اصبحت أمراض القلب قد يكون لها مضاعفات خطيرة ، إلا أنه إتضح أن هناك الكثير من النصائح يمكنك عند القيام بها الحفاظ على صحة قلبك ، و لقد عرفنا قدرا هائلا في السنوات الأخيرة من عوامل الخطر التي تهيئنا لأمراض القلب ، و واحد من الأشياء الهامة التي تعلمناها هو أن كل واحد منا لديه سيطرة كبيرة على أكثر عوامل الخطر هذه

القلب واحد من أهم أعضاء الجسم/ إلا أن ما يميزه عن غيره من هذه الأعضاء/ هو أنه يبدأ بالعمل منذ تكوّن الجنين في بطن أمه ولا يتوقف إلا عند الموت/ فهو في حركة دائمة لا تتوقف.

وحتى يتمكن الإنسان من الحفاظ على صحة قلبه/ عليه اتباع عشر خطوات نصحت بها هيئة الصحة البريطانية.

أولا: الإقلاع عن التدخين.
إذا كنت مدخنا/ فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحة قلبك، اذ أن التدخين واحد من الأسباب الرئيسية / لمرض القلب التاجي،فالإقلاع عن التدخين يعد أكبر خطوة يمكنك اتخاذها للتقليل من خطر الإصابة بمرض القلب! إن المدخنين لديهم احتمالية للإصابة بنوبة قلبية بما يقرب من ضعف ما هو الحال لدى من لم يدخنوا قط. ولكن في غضون عام من الإقلاع عن التدخين، فإن احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تنخفض ​​إلى نحو نصف ما هو الحال لدى المدخنين. وبحسب الدراسات والتجارب/ فإنه بعد عام من التخلي عن التدخين/ ينخفض ​​خطر الإصابة بأزمة قلبية إلى حوالى 50%.

المواد الكيماوية الموجودة في السجائر، منها النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون تعد ضارة بصحة قلبك كونها تقوم بما يلي:

• إتلاف بطانة الشرايين، ما يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية.
• ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ما يجعل عمل القلب أكثر صعوبة.
• تقليل كمية الأوكسجين التي بإمكان الدم أن يحملها إلى القلب والجسم.
• جعل الدم أكثر عرضة للتجلط.

ثانيا: ممارسة الرياضة.
فالمثابرة على النشاط البدني/ يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما انها تعزز المزاج، وذلك عن طريق ممارسة 150 دقيقة من النشاط المعتدل / كل أسبوع.

إحدى الطرق لتحقيق هذا الهدف هو أن تمارس 30 دقيقة من النشاط البدني خمسة أيام في الأسبوع.” يقول ارمسترونغ. “ولتحصل على فائدة نشاطك، عليك أن تكون نشطا بما يكفي أن يجعلك ذلك النشاط تشعر بالحرارة وتلهث. الناس غير النشيطين سيحققون الفوائد بسرعة كبيرة عند استئناف النشاط “

للحفاظ على صحة قلبك

والنصيحة الثالثة هي الحفاظ على الوزن الصحي/ والتمسك بنظام غذائي صحي ومتوازن منخفض الدهون والسكر، مع الكثير من الفاكهة والخضراوات، جنبًا إلى جنب مع النشاط البدني المنتظم يعزز صحة القلب.

رابعا: تناول المزيد من الألياف/ بمعدل 30 غراما على الأقل يوميًا، اذ ان الإكثار منها/ يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

ولها مجموعة متنوعة من المصادر، مثل الخبز الكامل، والنخالة، والشوفان والحبوب الكاملة، والبطاطس والكثير من الفاكهة والخضار.

أما النصيحة الخامسة / فتتمثل في خفض الدهون المشبعة / فتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يرفع مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة تشمل الزبدة والجبن الصلب واللحوم الدهنية والبسكويت والكعك والكريم وشحم الخنزير والشحم والسمن وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

ونصح ارمسترونغ “باستبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بتلك قليلة الدسم أو تلك الخالية من الدهون. وضع في غذائك كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة كونها جيدة لمستويات الكوليسترول في الدم.”

فتناول كميات معتدلة من الدهون غير المشبعة والدهون غير المشبعة الأحادية والدهون غير المشبعة المتعددة يعد جيدا لمستويات الكولسترول.

والنصيحة السادسة تكمن في تناول خمسة أنواع على الأقل من الفاكهة والخضراوات يوميًا فهي مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن.

نظامك الغذائي يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في صحة قلبك. فحوالي ثلث الطعام الذي تتناوله يجب أن يكون من الفواكه والخضروات. وينبغي أن يكون هناك ثلث اخر من الأطعمة النشوية، منها الخبز والحبوب والباستا والأرز والبطاطس.

سابعا:قلل من تناول الملح

يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من الملح. ولكن الإفراط به يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، والذي يرتبط بأمراض القلب.

التوصية اليومية من الملح للبالغين هي أقل من ستة غرامات، وأي عبارة عن ملعقة. وهذا ما يمكن الوصول إليه بسهولة إن كنت تأكل الأطعمة المصنعة أو الجاهزة. لا يقل عن 75% من الملح في طعامنا يأتي من الأغذية المصنعة، منها الخبز والجبن والنقانق والحبوب والبسكويت.

“للتقليل من كمية الملح التي تتناولها، لا ت الملح على مائدة العشاء. وأيضا طالع الملصقات التي تظهر على العديد من المواد الغذائية عندما تتسوق”، كما يقول ارمسترونغ.

قلل من تناول الأطعمة المصنعة. نلاحظ أن الشركات المصنعة في كثير من الأحيان تضع مقدار “الصوديوم” على قائمة ملصقات القيمة الغذائية بدلا من “الملح”، فغرام واحد من الصوديوم يعادل 2.5 غرام من الملح. وتعد المواد الغذائية عالية في الملح إن كانت تحتوي على أكثر من 1.5 غرام من الملح أو 0.6 غرام من الصوديوم في كل 100 غرام.

تجنب استخدام الملح على طاولة الطعام ومحاولة إضافة كمية أقل إلى الطبخ، كما يجب الانتباه من مستويات الملح العالية في الأطعمة الجاهزة، اذ أن معظم الملح الذي يأكله الإنسان موجود في الأطعمة التي يشتريها.

كما ينصح الخبراء بأكل السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بما في ذلك جزء من الأسماك الزيتية، مثل الماكريل والسردين والتونة الطازجة والسلمون فهي مصدر غني بالدهون الحمضية غير المشبعة أوميغا ثلاثة، والتي تساعد في الحماية من أمراض القلب.

تجنب شرب الكحول اذ يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب؛ فالكحول مادة سامة تتسرب مباشرة إلى خلايا عضلة القلب، فإذا كان الشخص يشرب بإفراط تموت خلايا القلب، ما يسبب له أمراض القلب المختلفة

وأخيرا ينصح الخبراء بقراءة النشرة الملصقة على المنتجات الغذائية لمعرفة عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون والملح والسكر الموجودة في المنتج.

للحفاظ على صحة قلبك
اترك تعليق