الدقهليةتقارير وتحقيقات

بالصور.. أهالي الدقهلية يستغيثون “السحابة السوداء بتخنقنا جوه بيوتنا “

كتبت : شيماء العدل

 

استغاث أهالي محافظة الدقهلية من انتشار السحابة السوداء الناتجة عن حرق الفلاحين قش الأرز، ما يؤدى إلى إلحاق أضرار صحية بالغة بالمواطنين ، وتسببت في أمراض صدرية مزمنة وأيضا تسبب في كثير من الحوادث علي الطرق بسبب الدخان الكثيف المنبعث جراء هذا الحرق دون خوفا وفى غياب تام من المتابعة والرقابة .

قال أحمد عبد الله أحد أهالي قرية طناح بمركز المنصورة أن سماء القرية يغطيها الدخان وسط غياب تام للعاملين بالإدارة الزراعية، متسائلا: أين الإدارة الزراعية من توعية الفلاحين بعدم حرق قش الأرز وضرورة استخدامه كسماد للأرض أو علف للحيوانات، وكان على الزراعة دعوة الفلاحين لندوة بالإدارة الزراعية لتقديم النصح، ولإبلاغهم بعقوبة حرق قش الأرز التى قررتها وزارة الزراعة .

وأضاف محمود حسين من مدينة بني عبيد السحابة السوداء تملأ السماء ، وغياب دور الزراعة جعل المزارعين يقومون بحرق قش الأرز بحقولهم، وبالتالى ظهر الدخان بسماء المنطقة يلوث البيئة ويجلب الأمراض للمواطنين ، رغم الغرامات التي حددتها الحكومة .

وطالب الأهالي المسئولين بضرورة منع المزارعين من حرق قش الأرز بالحقول، وتشكيل لجان من الزراعة لتوعية المزارعين وتعليمهم استخدام قش الأرز كسماد عضوى وعلف للحيوانات.

الوسوم