تعرف علي الإعلامي أحمد فراج أحد ابناء الدقهلية ومكتشف الشعرواى وغيره من العلماء

كتب : عمرو مدحت

ولد في قرية ديسط (مركز طلخا – محافظة الدقهلية) وينسب لأحد أعرق العائلات بقريته ، وتوفي في مدينة الجيزة (مصر).

قضى حياته في مصر وزار عددًا من العواصم العربية: السعودية والكويت واليمن وسورية والجزائر والمغرب، وزار عددًا من الدول الأوربية منها بريطانيا.

حفظ القرآن الكريم – بداية – على والده، ثم التحق بأحد كتاتيب قريته بالدقهلية حتى أتم حفظه، وبعد ذلك قصد القاهرة بصحبة أسرته والتحق بمدارسها حتى حصل على الثانوية العامة عام 1949. التحق بكلية التجارة جامعة الإسكندرية ثم تحول إلى جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1953 من شعبة العلوم السياسية، ثم حصل على دراسات في اللغتين الإنجليزية والألمانية.

بدأ حياته العملية مذيعًا بإدارة التنفيذ بالإذاعة المصرية عام 1954، وترقى في عمله إلى مذيع بالإقليم السوري زمن الوحدة بين مصر وسورية، ثم عاد مشرفًا على البرنامج الأول بالتلفزيون المصري، ثم مديرًا عامًا للدراسات والبحوث باتحاد الإذاعة والتلفزيون، وفي عام 1977 عين أمينًا عامًا لمنظمة الإذاعات الإسلامية حتى عام 1989 حيث عاد مستشارًا ثقافيًا لرئيس الوزراء ورئيس مجلس الشعب بالتلفزيون المصري.

كان أمين عام اتحاد إذاعات الدول الإسلامية، وعضوًا في الاتحاد الاشتراكي و عضو نادي جدة الأدبي ما بين عامي (1977 – 1989).

خلال دراسته الجامعية نشط في الحركات الطلابية وكان رئيسًا لاتحاد طلبة كلية التجارة، كما كان رئيس كتيبة الطلبة المشاركة في المقاومة ضد الإنجليز بمنطقة قناة السويس عام 1951، فضلاً عن نشاطه الديني والثقافي عبر المؤتمرات والمحافل الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
– له قصائد مخطوطة متناثرة، تعمل أسرته على جمعها وطبعها.
ويعتبر من أهم الإذاعيين الذين وضعوا أسس برامج الحوار، برنامجه الإذاعى “المائدة المستديرة ومن بعده التليفزيونى”نور على نور”، هما الأب الشرعى لبرامج الحوار التى قدمها الإعلاميون من بعده، فلقب بأبو الحوار.

ولد المذيع أحمد فراج فى 15 مايو 1932 بقرية ديسط _طلخا بالدقهلية، تخرج فى كلية التجارة، وقدم عام 1955 برنامجه الجرىء المائدة المستديرة الذى تعدت حلقاته 1200 حلقة استضاف فيها رموز الأدب والسياسة والفن والدين والمجتمع.

استطاع استغلال بداية الإرسال التليفزيونى فكان برنامجه “نور على نور”ا الذى ربط بين المشايخ وعلماء الدين وبين الناس مما استقطب الكثير من المشاهدين، وجاءت الاستفتاءات أن هذا البرنامج الأكثر شهرة وكثافة المشاهدة خاصة بعد لقائه بالشيخ الشعراوى لأول مرة ليلة الإسراء والمعراج فكان برنامجه أحد أسباب ظهور الشعراوى بعد أن كان لا يعرفه أحد.

واستضاف البرنامج أكثر من 700 شخصية من أكثر من 40 دولة، منهم الشيوخ شلتوت والباقورى والسيد سابق وزغلول النجار والشكعة وطنطاوى وبنت الشاطئ.

تدرج فراج فى الوظائف من مقدم برامج إلى كبير المذيعين، ثم رئيس القناة الأولى حتى مستشار لرئيس الوزراء وأمين عام منظمة الإذاعات للدول الإسلامية.

تزوج المطربة صباح عام 1960 وصارت صوره على أغلفة المجلات، وانفصلا بعد عامين دخل أثناءهما مجال التمثيل فقام ببطولة فيلم “ثلاث رجال وامرأة”.

اترك تعليق