التعلم النشط أحد استراتيجيات التدريس الحديث

كتب  أحمد شندي 

شهدت السنوات القليلة الماضية تسارع وتيرة التقدم العلمي والتكنولوجي، وهذا أدى إلى أن تواجه التربية تواجه التربية على مستوى العالم تحديات كثيرة متعددة ومتسارعة وذلك نتيجة التغيرات الهائلة في المعارف والمعلومات وتتطلب هذه التحديات مراجعة شاملة لمنظومة التعليم في معظم دول العالم المتقدمة منها والنامية وقد أدى ذلك إلى إيجاد مداخل واتجاهات حديثة لتطوير التعليم وتحديثه وقد ركزت هذه المداخل على دور المتعلم وجعلته محور العملية التعليمية وأكدت على إمكانية تعلم كل تلميذ والوصول به إلى مستوى الإتقان إذا توافر له أسلوب التعلم الذي يتناسب وقدراته وذكاءاته وأنماط تعلمه. التعلم النشط عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني . 

ويلعب التعلم النشط دورا مهما في مسيرة المراحل التعليمية، منها ما يتصل بالنواحي الأكاديمية، وما يتصل بالعلاقات الإنسانية والتواصل بين المتعلمين وبعضهم البعض ، وبينهم وبين المعلمين ، ومن هذه المميزات ما يلـــي : –

-يهيئ للمتعلمين مواقف تعليمية حية ذات فعالية . -يمكن من خلاله تعلم ما يصعب تعلمه في البيئة الصفية . – يزيد من اندماج الطلاب في العمل ، ويجعل للتعلم متعة وبهجة . -يحفز الطلاب على كثرة الإنتاج وتنوعه . -إكساب المتعلمين جوانب مهنية وجوانب انفعالية ومهارات وخبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل -الفصول العادية ، مثل التعاون وتحمل المسئولية وضبط النفس والإبداع . – يُعد مجالا للكشف عن ميول المتعلمين وإشباع حاجاتهم . -يساعد على اكتساب مهارات التواصل . – ينمي الرغبة في التفكير والبحث . – ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان . – يتعلم الطلاب من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم . – يتعلم الطلاب من خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه وطرق الحصول على المعرفة .

بعض الاستراتيجيات الموجوده ضمن استراتيجيات التعلم النشط استراتيجية كن يقظا استراتيجية تبادل الادوار استراتيجية الاختيار الصحيح استراتيجية كن يقظ استراتيجية الاختيار الصحيح استراتيجية قيم نفسك بنفسك استراتيجية القصة المبعثرة استراتيجية الملخص الدخيل استراتيجية قصة مثيرة استراتيجية الهيكل التنظيمي استراتيجية الكلمات المتقاطعة استراتيجية الحلم استراتيجية الكتاب المفتوح استراتيجية أنت وحظك استراتيجية الخريطة الذهنية استراتيجية العصف الذهني استراتيجية مجموعة النقاش استراتيجية الحالة الدراسية استراتيجية تمثيل أو لعب الدور استراتيجية التلخيص المسبق استراتيجية التلخيص أثناء الحصة استراتيجية تعبئة الفراغ استراتيجية اللوحات المعلقة استراتيجية حساء الاسئلة استراتيجية أكمل معي استراتيجية ابحث عن النصف الآخر استراتيجية رمي الكرة استراتيجية الاحماء استراتيجية بطاقات الاسئلة استراتيجية البالونات استراتيجية تعلم الاقران.

اترك تعليق