تقارير وتحقيقاتطب وصحة

بالصور والفيديو : عز الرجال يروي للمنصورة توداي كيف تم استخراج مسمار من رضيعه بمستشفي الاطفال الجامعي بالمنصورة

كتب ياسر عبد الرازق

أكد الدكتور أحمد الرفاعي مدير مستشفى الأطفال جامعة المنصورة ، نجاح فريق  جراحى بوحدة الجهاز الهضمى بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، في إجراء عملية استخراج مسمار طوله 6 سم، من بطن طفله عمره 9 اشهر، وتم ذلك بدون تدخل جراحي ،عن طريق إستخدام المنظار.

وفي حوار خاص المنصورة توداي مع الدكتور محمد عز الرجال أستاذ طب الأطفال ورئيس الوحدة ، وضح دور مستشفى الأطفال في علاج المرضى.

بداية ماهو الدور الذي تقوم به مستشفي الاطفال في علاج الاطفال المرضي والنطاق الجغرافي الذي تغطيه؟

مستشفي الأطفال بالمنصورة فهي واحدة من أكبر مستشفيات الأطفال علي مستوي جمهورية مصر ، وتغطي كل محافظات الدلتا وبورسعيد وشمال سيناء .

-هل تضم المستشفي جميع التخصصات الطبية؟

تضم المستشفي أقسام تغطي كل أجهزة الجسم المختلفة ، ونخبة ممتازة من السادة الأطباء بجامعة المنصورة.

-ماهي قصة الرضيع الذي تم استخراج المسمار من معدته؟

 جاءت الأم للمستشفى بعد 6 أيام من ابتلاع الرضيع للمسمار الذي منحه إياه شقيقه البالغ من العمر 3 سنوات، وأجرينا أشعة للطفل، وتبين منها وجود المسمار في معدته، يبلغ طوله 6 سنتيمترات، وعلى الفور، قررنا إجراء جراحة بالمنظار لاستخراج المسمار، وتم استخراجه بالفعل، والطفل في حالة صحية جيدة”.

شارك بالجراحة الدكتور أحمد مجاهد، أستاذ طب الأطفال والجهاز الهضمي، والدكتور محمد مرسي، أخصائي أطفال وجهاز هضمي، والدكتور منصور صقر، أخصائي أطفال، والدكتور ريم أخصائية التخدير.

هل توجد حالات مماثلة لتلك الحالة سبق اجرائها؟

سبق وان استخرجنا حلق من بطن طفله , حيث جاءت الام الينا تشتكي من صراخ طفلتها باستمرار دون معرفة السبب وانها لجأت للعديد من الأطباء وعجزوا عن معرفة السبب , وقمنا بالكشف علي الحاله وعمل أشعه لها لنكتشف وجود حلق بمعدة الطفلة .

تم استخراج الحلق عن طريق المنظار وحضرت الطفلة للمتابعه بعدها بالمستشفي حتي استقرت حالتها.

 

Exif_JPEG_420

Exif_JPEG_420
Exif_JPEG_420
Exif_JPEG_420
Exif_JPEG_420

 

الوسوم