Site icon المنصورة توداى | Mansoura Today

انطلاق حملة عيشها صح بجامعة المنصورة لمكافحة المحدرات

كتب ياسر عبد الرازق

افتتحت اليوم فعاليات الحملة الثانية ” عيشها صح بمدرج ” بكلية الطب بجامعة المنصورة بقاعة ا.د/ إبراهيم أبو النجا بطب المنصورة
تحت رعاية ا.د/ محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة والتى تستمر حتى الاربعاء 4-7 مارس 2018.
تعد هذه الحملة استكمالا لمسيرة حملة عيشها صح الاولى لمكافحة الادمان والتى اقيمت خلال الفترة من 20-25 فبراير 2017
وتتميز الحملة بتوعية الطلاب بأنواع جديدة من المخدرات ظهرت خلال العامين الأخيرين وبعد نهاية الحملة الاولى مثل مخدر الفودو والزومبى والفالكا وبحث طرق العلاج منها.
شارك فى تنظيم الحملة كل من قسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية بطب المنصورة وقسم الاراض النفسية بطب المنصورة بالتعاون مع صندوق مكافحة الادمان.
حضر الجلسة الافتتاحية للحملة كل من ا.د أشرف عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب ، اللواء حسام حمودة رئيس حى عرب المنصورة نيابة عن ا.د احمد شعراوى محافظ الدقهلية ، د أبراهيم عسكر نائب مدير صندوق مكافحة الادمان ، ا.د محمد عطية وكيل طب المنصورة لشئون التعليم والطلاب ، ا.د وفاء البهائى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، ا.د سحر الدكرورى رئيس قسم الطب الشرعى والسموم الاكلينيكية بطب المنصورة ، ا.د هالة البرعى رئيس قسم الطب النفسى بطب المنصورة .
وأشارت ا.د سحر الدكرورى إلى أن هدف الحملة توعية الطلاب بمخاطر الإدمان وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لديهم عن بعض الأدوية التى قد تؤدى إلى الإدمان- وخلق فنوات تواصل مع الجهات المناهضة للإدمان بالإضافة لمساعدة بعض المدمنين على العلاج بسرية
وأضافت بأن الحملة الأولى نبعت من توصية لأحد مؤتمرات قسم الطب الشرعى بالكلية فتم الاعداد لها بالتعاون مع قيادات طب المنصورة وجامعة المنصورة حتى تم تنفيذ الحملة الاولى فبراير 2016 وتم خلالها تطبيق استبيان على 1564 من طلاب الجامعة واتضح خلالها تدخين 10 % من المبحوثين للسجائر وتعاطى 8 %منهم للحشيش و4 % منهم للترامادول وهى نسب قريبة من النسب العالمية . كما أظهرت نتائج الاستبيان اعتقاد 54 %من المبحوثين بضرورة توجيه مثل هذه الحملات لمواجهة الادمان
وأشار الدكتور أحمد أنور العدل مسئول لجنة التواصل الطلابى بالجامعة أن المخدرات نوع خطير من الحروب الموجهة ضد مجتمعنا للقضاء على عقول الشباب وإفقاد الإنسان لقيمته ولذل من الواجب مواجهة انتشارها بكافة الطرق.
ونوه الدكتور إبراهيم عسكر بدعم صندوق مكافحة الإدمان قسم الطب الشرعى بطب المنصورة بمبلغ 600 ألف جنيه لإنشاء وحدة لمكافحة الإمان لخدمة الدقهلية وما جاورها مشيرا للمجهودات الهائلة للصندوق فى عمل حملات اعلانية تواجه الادمان مثل حملة انت أقوى من المخدرات.
وأكد ا.د محمد عطية على أن هذه الحملة عمل طلابى بامتياز خطط له الطلاب ونفذوه بدعم من الجامعة فاإدمان مشكلة توبوية واجتماعية واقتصادية ونفسية وأمنية ومن الواجب التصدى له بدعم من الشباب عماد الأمة
وأشاد عطية بالتعاون بين الجامعة ومحافظة الدقهلية وصندوق مكافحة الإدمان فى التصدى للإدمان من خلال هذه الجملة التى ستوجه بعد ذلك لطلاب مدارس الدقهلية.
وشدد اللواء حسام حمودة على أن العقل هو أهم ما يميز الإنسان ونادى بتفعيل دور المؤوسسات الدينية والرياضية فى مكافحة الإدمان.
وأعرب ا.د أشرف عبد الباسط عن سعادته بالتناغم بين اتحاد طلاب الكليات بمختلف كليات الجامعة من أجل تنظيم هذه الحملة التى تعاونت الجامعة من خلالها مع المجتمع المدنى من خلال قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة.
وعلى هامش الحملة افتتح ا.د أشرف عبد الباسط المعرض الفني لمناهضة الإدمان.