تعليممصر

تعرف على نظام التعليم الجديد (الأطفال والثانوية العامة)

كلام نهائي عن نظام التعليم الجديد (الأطفال والثانوية):

كلام نهائي عن نظام التعليم الجديد (الأطفال والثانوية):

كتب : أحمد حافظ

– مناهج جديدة تماما بالصفوف الأولى (كي جي 1) و(كي جي 2) والصف الأول الابتدائي ابتداء من العام الدراسي الجديد في سبتمبر المقبل، وتعتمد المناهج على القيم واحترام التنوع والقدرة على حل المشكلات والتفكير والإبداع وإلغاء الحفظ والتلقين.. (بلاش بقى تبدأوا دروس بدري لأن المناهج الموجودة اتنسفت تماما).

– بداية الثانوية العامة التراكمية ابتداء من العام الدراسي المقبل، بمعنى إن الطالب اللي بيدرس في 3 إعدادي حاليا، سوف يطبق عليه النظام الجديد للثانوية العامة.

– باختصار شديد.. الثانوية التراكمية عبارة عن 12 امتحان موزعين على 3 سنوات سوف يتم احتساب درجات أفضل 6 امتحانات للطالب.

– سوف يكون بحوزة كل طالب جهاز تابت (مجانا) عليه المناهج بالإضافة إلى الكتب.. بحيث يستخدم الكتاب لو تعرض الجهاز لعطل.

– سوف يتم إلغاء الكتاب المدرسي الورقي والاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة فقط (ابتداء من العام بعد المقبل) وسيكون العام المقبل فقط (التابلت مع الكتاب).

– سوف يكون كل جهاز متصل بشبكة الإنترنت.. وحسب تكليف رئيس الحكومة لوزير الاتصالات فإن الـ2000 مدرسة ثانوي على مستوى الجمهورية سوف يكونوا متصلين بالإنترنت جميعا قبل بداية العام الدراسي في سبتمبر.

– نظام الثانوية التراكمية حسب كلام وزير التربية والتعليم، أهم مزاياه إلغاء فكرة الامتحان الواحد الذي يحدد مصير الطالب في 3 ثانوي، ولكن التقييم في النظام الجديد سوف يكون على 3 مراحل بما يسمح للطالب بأن يكون أمامه أكثر من فرصة للتعويض، والامتحان 12 مرة يختار منهم الـ6 الأعلى في الدرجات.

– سوف يقتصر دور المعلم في النظام الجديد علي إرشاد وتوجيه الطالب للمكان الصحيح للمعلومة على بنك المعرفة المصري، كما أن معلم الطالب لن يمتحنه ولن يقوم باختباره في أي سنة، لأن كل الاختبارات والتصحيح سوف يكون بشكل إلكتروني.

– مجلس الوزراء كلف وزارة التربية والتعليم وجميع مسئوليها بالظهور للرأي العام في وسائل الإعلام، وشرح النظام الجديد ومميزاته للطالب والعمل على تغيير ثقافة المجتمع وتجاوز أزمة الثقة عند أولياء الأمور.

– مجلس الوزراء كلف بالبدء الفوري في تدريب المعلمين على النظام الجديد وفقا للطريقة التي يتم بها تدريب المعلمين في اليابان.

– ملحوظة أخيرة: نظام الثانوية التراكمية سوف يبدأ تطبيقه على من هم في الصف الثالث الإعدادي هذا العام وداخلين أولى ثانوي السنة الجديدة.
…………………………………………….
– ملحوظة أخيرة: نظام الثانوية التراكمية سوف يبدأ تطبيقه على من هم في الصف الثالث الإعدادي هذا العام وداخلين أولى ثانوي .م الدراسي الجديد.. الحكومة وافقت على كده رسميا.. وموافقة البرلمان قادمة لا محالة .

الثانوية العامة
الوسوم