Site icon المنصورة توداى | Mansoura Today

جامعة المنصورة تتبنى ابتكار طالب لخدمة الصم والبكم

كتبت : شيماء العدل

استقبل الدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة الطالب عمر عبد السلام طالب بمدرسة أحمد حسن الزيات الثانوية بطلخا ، لإختراعه نظارة تخاطب للصم والبكم، بحضور الدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء ومسئول مكتب العلاقات الدولية.

يأتى الابتكار فى ظل عدم وجود وسيلة تخاطب مناسبة لتواصل الصم والبكم مع الآخرين نتيجة عدم سماعهم كلام الناس وعدم معرفة الناس لغة الصم والبكم (لغة الإشارة).

لذا قام الطالب بتصميم نظارة إلكترونية يرتديها الأصم تمكنه من التواصل بسهولة تامة حيث تترجم إشاراته إلى صوت مسموع يخرج من سماعة موجودة بالنظارة ، وتقوم كاميرا موجودة بالنظارة بتصوير الإشارات ثم إدخالها على معالج ليتعرف عليها بتقنية متقدمة ليترجمها لخطاب منطوق يسمعه الشخص العادي.

وعلى الجانب الآخر تترجم النظارة كلام الناس إلى إشارات تظهر على شريحة زجاجية صغيرة أمام عين الأصم بتقنية الصورة الخيالية مما يمكنه من رؤية الإشارات بوضوح ليتعرف على حديث الأخرين مترجم في لغة إشارة تظهر على شريحة النظارة
واستعرض الطالب النموذج الأولى للابتكار وخطوات تفكيره لتطوير هذه النظارة وبالأستعانة بأساتذة الفيزياء بكلية العلوم ، حيث كان يتابعه الدكتور محمد قابيل أستاذ فيزياء الضوء لكي يتمكن من تطوير وتطويع الفكرة لتكون سهلة الاستخدام.

ومازال هذا النموذج الأولي يحتاج التطوير وتخزين جميع رموز لغة الإشارة على شرائح إلكترونية تسهل عملية التواصل والترجمة بسرعة.

وأوضح الدكتور محمد صلاح أنه لا يوجد مثل هذه النظارة في العالم مما يكون له الأهمية الكبرى لتبني جامعة المنصورة لهذه الفكرة وتطويرها على المستوى العالمي وصولا لمنتج يستفيد منه عدد كبير من الصم والبكم في العالم.

وصرح الدكتور محمد القناوي أن الجامعة بصدد تكليف لجنة من التخصصات المعنية من كليات العلوم والهندسة والحاسبات ومتخصصين فى لغة الاشارة لكي يساعدوا الطالب عمر عبد السلام من تطوير هذا الاختراع المميز لكي يليق بأن يكون منتج عالمي ليتم التفاهم فيه مع إحدى الشركات الدولية العاملة في هذا المجال.

ويذكر أن “المنصورة توداى” سلطت الضوء علي المخترع منذ فترة وأجريت حوار معه ووضح عمر أنه ابتكر  ، نظارة للصم والبكم تساعدهم على التواصل مع الأخرين عن طريق ترجمة إشارات الصم والبكم إلى أصوات تخرج من النظارة يسمعها الشخص العادى وترجمة أصوات الشخص العادى إلى إشارات تظهر على شاشة النظارة .

وأكد عمر أن هناك قاموس موحد للإشارة ساهم بشكل كبير في تسهيل تواصل الصم والبكم مع غيرهم إلا أن ذلك يتطلب أن يكون من يتم التواصل معهم على دراسة بلغة الإشارات، وهو ما دفعه للتفكير في ابتكار وسيلة تواصل جديدة .

وقال أن النظارة تتيح لهم دخول أى مدرسة عادية ودخول جامعات وإتمام تعليمهم دون اللجوء لمدارس خاصة بهم وأيضا تتيح لهم العمل بأى وظيفة مرتبطة بالتعليم الجامعى أو التواصل مع الآخرين .

ومن جانبه وضح عبد السلام أن هذا نموذج أولى وأنه يعمل حاليا على تطويره إلى حجم أصغر بتقنية SMD وهى تقنية النانو .

وذكر أنه حصل على المركز الخامس فى مؤتمر “مصر تخترع” كما تم تصعيده على مستوى الجمهورية فى مسابقة Intel الدولية وتم تكريمه أيضا بمسابقة ابن الهيثم للمراكز الاستكشافية ومعرض الابتكار الدولى .
وفى النهاية طالب عبد السلام بتوفير الدعم لتنفيذ النموذج النهائى المراد تصنيعه وأيضا طالب بشركة ترى المشروع وتقوم بفتح خطوط انتاج للنظارة .
لمعرفة تفاصيل ابتكار طالب من الدقهلية نظارة للتواصل مع الصم والبكم وتحويل الكلام إلي صور اضغط هنا