تسجيل اكتشاف حفرى عالمى جديد لفريق بحثى بجامعة المنصورة

كتبت : شيماء العدل

أعلنت مجلة الناتشر الدولية عن نجاح فريق بحثى بمركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة ، بتسجيل اكتشاف حفرية جديدة توضح العديد من الاسرار الهامة لطبيعة الأرض فى الأزمنة البعيدة .

حيث قام الفريق البحثي المكون من علماء من مصر ممثلةً في مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة المنصورة، والولايات المتحدة الأمريكية ممثلةً في جامعة ديوك ووست فوريست ومتحف التاريخ الطبيعي وجامعة جنوب كاليفورنيا عن اكتشاف حفريات عُثر عليها في كلٍّ من مصر وكينيا تكشف اصول القردة البدائية او مايعرف بالليمور والتي تعيش الان في جزيرة مادغشقر وتوضح الدراسة والتي نشرت في مجلة الناتشر الدولية ان تلك الكائنات هاجرت الي مدغشقر عبر قناة موزمبيق واستوطنت الجزيرة قبل ملايين الأعوام.
اعتمدت الدراسة بشكل كبير على حفرية جرى اكتشافها من صحراء الفيوم المصرية من المحجر المعروف للعلماء تحت اسم L41، وبفحص الصفات التشريحية تبين انها من أسلاف الليمور والذي يعيش الان في جزيرة مادغشقر والذي يثبت احتمالية هجرة أسلاف الليمور وبالتحديد حيوان أي أي من الفيوم إلى جزيرة مدغشقر.

ويقول الدكتور هشام سلام مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية والمشارك في خطة الورقة البحثية الهامة أن مزيد من الاكتشافات من صحراء الفيوم سوف يحكي لنا كثير من كواليس نشأة الثدييات على الارض عبر التاريخ الجيولوجي.

وأضاف أن مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية والذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط ، يهتم الآن بتكثيف الرحلات الاستكشافية لمنطقة الفيوم للبحث عن مزيد من التراث الطبيعي المصري .

صورة الحفرية المصرية

اترك تعليق