مصر

التنمية المحليه تبحث في تحديد مواعيد عمل علي المحلات التجاريه

كتب: مجدي جاويش

أعلن الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، أن الوزارة تقوم حاليا بدراسة إمكانية اصدار قرار بشأن مقترح تحديد مواعيد عمل المحال التجارية، المقدم من لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، موضحًا أن الدراسة تقوم على تحديد عمل المحال من 6 صباحًا وحتى 12 مساء، وأنه لن يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن إذا كان يتعارض مع مصلحة المواطنين والدولة.

وأضاف قاسم، في تصريحات له، أن الدراسة تقوم على هدف الاستفادة من الفترة التي سيتم غلقها للمحال ليلًا حال تطبيق المقترح بذلك، حيث يتيح الفرصه لعمال النظافة ممارسة أعمالهم بشكل مناسب، ورفع تراكمات القمامة من الشوارع والميادين العامة، دون مشاكل مرورية وحركة المواطنين، وذلك لأن غلق المحال في تلك الفترة ستقلل من حركة المرور ليلًا سواء كانت سيارات أو مواطنين.

وأوضح أنه سيتم اتخاذ كل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والأمنية للحرص على مصلحة المواطنين ومصلحة الدولة، وأشا أنه في حالة تطبيق الدراسة القائمة سيتم تجنب غلق الصيدليات حفاظا على حقوق المواطنين في جلب أدويتهم في أي وقت على مدار 24 ساعة، ومراعاة عدم تطبيق القرار على المحال السياحية الحاصلة على رخصة من وزارة السياحة.

وأشار إلى أنه حال تطبيق القرار سيتم توجيه المحافظين على تطبيق تلك المواعيد على المحال التجارية وفقًا لطبيعة الأماكن، حيث سيكون هناك ضرورة قصوى في التزام كافة الأماكن المزدحمة والمقلقة لراحة المواطنين بشكل كبير ومزعج، بهدف حماية الأسرة المصرية والمجتمع.

من جهته، قال خبير التنمية المحلية بمركز الأهرام الاستيراتيجي، الدكتور أيمن عبدالوهاب، إنه إذا تم تطبيق تلك الدراسة سيكون لها بعض التوابع السلبية على أصحاب المحال التجارية، نظرا لحالة الركود التي تمر بها الأسواق، حيث إنهم يعتبروا أن الفترة المسائية قد تكون تعويض بعض الشئ لحالة الركود نتيجة ارتفاع الأسعار، مضيفًا أن هناك عددا كبيرا من الموظفين بالقطاع ويقوموا بشراء كافة متطلباتهم عقب انتهائهم من أعمالهم ليلًا.

وأضاف «عبدالوهاب»، أن على وزارة التنمية المحلية عدم التسرع في اتخاذ مثل هذا القرار ودراسته من كافة أبعاده حتى يتفادى السلبيات التي تترتب عليه في حالة تطبيقه، موضحًا أن له أيضًا بعض الإيجابيات من بينها أن بعض المحال التجارية والورش تكون مقلقة ومزعجة للمواطنين وبخاصة في الأماكن الحيوية.

وفي السياق ذاته، أوضح بدوي النويشي وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مقترح تحديد مواعيد غلق وفتح المحال التجارية جاء ليحمل عددا كبيرا من الرؤى المختلفة من بينها أنه سيكون مفيد لسلامة وصحة المواطنين؛ نظرًا لأن عددا كبيرا من تلك المحال التجارية تصدر ضجيجا ليلًا وبالتالي تقلق حياة المواطنين.

وأضاف «النويشي»، أن هناك رؤية أخرى لهذا المقترح وهي أن يتم تدوين مواعيد غلق وفتح المحال على التراخيص التي يحصلون عليها من الأحياء التابعة لها ومن ثم حل تلك الإشكالية.

الوسوم