دار الإفتاء : فوائد البنوك حلال شرعا

كتب:مجدي جاويش

قال أمين الفتوي في دار الإفتاء المصريه، الشيخ محمود شلبي، بأن فوائد وأرباح شهادات الإستثمار حلال شرعا، مشيرا إلى حق المواطن في أخذها والإنتفاع بها، ولا حرمانية في ذلك، وفقا لما قاله أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية.

وقال أمين الفتوي في إجابته علي أحد الأسئله التي وردت لدار الإفتاء، عبر صفحتهم الرسمية بموقع التواصل الإجتماعى فيس بوك، خلال بث مباشر لأمين الفتوى مع المسلمين حول العالم خلال الساعات الماضية، وكان التساؤل بشأن هل يجوز آخذ الأرباح والفوائد من الشهادات الأستثمارية أم لا؟.

وصرح الشيخ محمود شلبي، بأن أخذ فوائد الشهادات الأستثمارية الموجودة في البنوك أمر حلال شرعا ولا حرمانية شرعية فيها وفقا لما قاله.

كما تقوم دار الإفتاء في هذه الفترة بالتواصل مع المسلمين في جميع أنحاء العالم عن طريق إستخدام التكنولوجيا الحديثة، والتي من بينها تقنية البث المباشر عبر الفيسبوك بشكل يومي من أجل الرد على تساؤلات المواطنين وتقديم الفتاوى وتوضيح الأمور التي تحتاج إلى رد من قبل دار الإفتاء المصرية، وذلك لرغبة دار الإفتاء في تسهيل عملية التواصل بينها وبين المواطنين. وفي نفس السياق، كان مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام قد أجاب عن تساؤل أثناء تواجده في جامعة حلوان في وقت سابق من هذا العام، يقول :”هل فوائد البنوك حلال أم حرام وكل أنواع الفوائد سواء كانت حسابا جاريا أو وديعة؟.

فقام بالرد على النحو التالي: فوائد البنوك وإيداع الأموال فيها حلال وليست ربا كما يقول البعض، وتقع تحت بند الاستثمار، مشيرا إلى تجارب شركات توظيف الأموال غير الآمنة مقابل المؤسسات المالية المعتمدة” “ليس هناك خلاف مطلقا على حرمانية الربا لكن بتوصيفه الصحيح،الفتوى ومراحل إصدارها صنعة وصناعة ثقيلة مثل صناعة الجسور العملاقة والطائرات، وصناعة الفتوى تمر بمراحل عدة:”نقوم بتصوير الواقع والإحاطة به وإدخاله في ملفات الفقهاء..

ثم تأتي مرحلة النظر في الأدلة والنصوص الشرعية تمهيدا لإصدار الفتوى في موضوع معين”.

وقالت دار الإفتاء، بأنها تحاول الوصول إلى كل المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية وبكل الطرق الممكنة، ولذلك قامت بتفعيل خدمة تلقى الرسائل من المواطنين عبر الصفحة الرسمية لها من أجل الرد عليها في فيديوهات بث مباشر عبر الصفحة.

اترك تعليق