جامعة المنصورة تطبق نظام الكترونى جديد لأمتحانات الاختيار من متعدد بمختلف الكليات

كتب ياسر عبد الرازق

صرح أ.د أشرف عبد الباسط أنه يتم حاليا تطبيق نظام الكترونى جديد لامتحانات ” الاختيار من متعدد ” كنوع من انواع تقييم الطلاب بمختلف الكليات وذلك لضمان النزاهة والشفافية خلال اجراء العملية الانتخابية. وقد استعرض سيادته خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب فى جلسته الأخيرة سبل وآليات تنفيذ هذا النوع من الأسئلة حيث تتراوح نسبة استخدام هذه الاختبارات من 30 % الى 100 % فى مختلف كليات الجامعة.

وأشارت أ.د أسماء عبد المنعم مصطفى مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد وعميد كلية التربية أن مركز ضمان الجودة قام بتنفيذ برنامج تدريبى للسادة أعضاء هيئة التدريس العاملين بالكنترولات الخاصة بالكليات شمل البرنامج تدريب أعضاء هيئة التدريس بمختلف القطاعات التعليمية بالجامعة وهى : قطاع العلوم الأساسية : ويشمل كليات العلوم – الحاسبات – الزراعة – الهندسة. قطاع العلوم الطبية : ويشمل كليات الطب – الصيدلة – طب الأسنان – الطب البيطرى.

قطاع العلوم الإنسانية : ويشمل كليات الحقوق – التربية الأداب – السياحة والفنادق- الفنون الجميلة – التربية النوعية – التربية الرياضية – رياض الأطفال.

الجدير بالذكر ان التدريب يهدف الى إكساب المشاركين مختلف المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية التي تمكنهم من تصميم الاختبارات الموضوعية وصياغة أسئلة الإختيار من متعدد وفق أسس علمية سليمة، اعداد كوادر قادرة على نقل الخبرة لباقى أعضاء هيئة التدريس بالكليات.

وتضمن برنامج التدريب التعرف على الاختبارات الموضوعية (مفهومها ، مواصفاتها ، معايير جودتها) تصحيح المفاهيم والتصورات الخاطئة عن الاختبارات الموضوعية والتصحيح الالكترونى كيفية صياغة أسئلة الإختيار من متعدد فى ضوء الأسس العلمية السليمة، التعرف على كيفية اعداد نموذج ورقة اجابة الطالب وتصحيحها الكترونيا، زيادة دافعية المشارك نحو الاختبارات الموضوعية والتصحيح الإلكترونى. وأضاف أ.د شريف كشك مدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات أن المركز بقوم بتطوير إصدار حديث من نظام التصحيح الإلكترونى الذي تم تطبيقه بالفعل فى كلية الحقوق وكلية الحاسبات والمعلومات وسوف يتم تطبيقه بامتحانات الفصل الدراسى الأول بمعظم كليات الجامعة.

ويتميز الإصدار الحديث بانه يعمل بالتكامل مع نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب (العام الدراسى، الساعات المعتمدة) كما يمكن ان يتعامل مع بيانات الطلاب المسجلة على أى قاعدة بيانات مثل “Access”، كما انه لا يشترط طباعة نماذج الإجابة على ورق خاص و إنما يتم طباعاتها على ورق مقاس “A4″، كما يحتوى النظام على مرونة كبيرة فى تصميم الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة بأشكالها المختلفة وكذلك يمكن إضافة أسئلة مقالية يتم إرسالها إلى أستاذ المادة عن طريق النظام لتصحيها بشكل مستقل وإضافة درجاتها لدرجات باقى الأسئلة، كما أن النظام يستطيع الكشف عن إجابات الطلبة الغير مقروءة والمزدوجة والغير واضحة والفارغة , ويتم عرض ذلك على أستاذ المادة لتصحيحه على النظام. كما يقدم النظام مجموعة كبيرة من التقارير تتيح تقديم تقرير شامل ومفصل لكل مقرر دراسي في شكل بياني يتضمن : عدد الاسئلة، الدرجة النهائية، عدد الطلاب، عدد الناجحين، نسبة النجاح، اقل درجة، اعلي درجة، حساب المدي والمتوسط وتباين الدرجات وانحرافها المعياري، والدرجة الاكثر تكراراً ومعامل الالتواء ودرجة الصعوبة، امكانية تطبيق قرارات لجان الممتحنين، ودرجات وقواعد الرأفة وفقاً للوائح المتعددة،اعلان النتائج، ونقل الطلاب للسنة التالية.

اترك تعليق