Site icon المنصورة توداى | Mansoura Today

وزير التموين: المواطن سيحصل على الرغيف ب 5 قروش في منظومة الخبز الجديدة

كتبت : غادة بديع

 

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ملامح منظومة الخبز الجديدة والتي تعتمد على الدعم النقدي المشروط في بطاقات التموين والجاري دراستها وتطبيقها خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، حيث قال الوزير أن “بطاقات التموين بدلا من أن يكون مسجل عليها الأرغفة، ستكون مشحونة فلوس تمثل قيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن” مشيرا إلى أنه حتى يتم تطبيق المنظومة الجديدة لا بد من حساب إجمالي دعم الخبز وتقسيمه على عدد المواطنين المستفيدين.

وتابع “ما يحدث في صرف السلع حاليا أنه يتم صرف سلع بقيمة 50 جنيه لكل مواطن مقيد على البطاقة بحد أقصى 4 أفراد ويتم صرف 25 لفردين في البطاقة التي تزيد عن 4 أشخاص بإجمالي 250 جنيه، يشتري بهم المواطن سلع من 21 سلعة تعرضها الزارة لدى البقالين” مؤكدا عدم إمكانية تحويل الدعم النقدي إلى كاش، خاصة أنه سيرفع التضخم.

وأضاف “أن المواطن سيحصل على الرغيف ب 5 قروش في المنظومة الجديدة، ولكن عندما يتم صرف بدل نقاط لن يضحك عليه أحد، وسنوفر في الإستهلاك بنسبة 10% بما يعادل مليون طن قمح”.

واستطرد “يتم بيع كيلو العيش ب 30 قرشا في الوقت الراهن ولكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة لن يبيع المواطن الخبز، لأن قيمة الرغيف الواحد ستكون أعلى من قيمة استبداله” مؤكدا أن كل المخابز ستعمل على الشعرة، فمن يبيع الدقيق ويضرب البطاقات لن يتمكن من ذلك.