غدا .. الإعلان عن الاكتشافات الأثرية لقسم الآثار والبعثات الأجنبية خلال مؤتمر بآداب المنصورة

كتبت : شيماء العدل

صرحت الدكتورة مها عبد اللطيف السجيني، وكيل كلية الآداب بجامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر السادس للمسح الأثري بالدلتا 2019م والذى ينظمه قسم الآثار بكلية الآداب أنه سيتم عرض تقارير عن الاكتشافات الأثرية للبعثات الدولية بمنطقة الدلتا كما سيتم عرض تقرير عن اكتشافات الحفائر الخاصة ببعثة قسم الآثار بكلية الآداب والاكتشافات التى تم العثور عليها” بتل تبلة” وهو أول فريق أثري لجامعة مصرية يقوم باكتشاف حفائر جديدة بمنطقة الدلتا
الفريق مشروع بحثى ممول من قطاع الدراسات العليا برئاسة الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة وعمل الفريق تحت اشراف الدكتور رضا سيد أحمد عميد الكلية، الدكتورة مها السجينى وكيل الكلية للدراسات العليا .

كما قام الفريق برحلة الاكتشافات الجديدة برئاسة الدكتور أيمن وهبة رئيس قسم الآثار، الدكتور محمد عبد المولى نائب رئيس الفريق ، كما سيتم عرض تقارير الاكتشافات الجديدة للبعثات الأثرية الأجنبية .

حيث يشهد المؤتمر مشاركة دولية قوية من الدول الاوربية ، ويشارك بالمؤتمر 9 جنسيات دولية مختلفة ، ويضم العلماء ورؤساء البعثات العاملة في دلتا مصر من انجلترا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا وأمريكا واليابان، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الاكتشافات الأثرية خلال الأعوام الماضية والاكتشافات الأثرية الحديثة وتبادل الخبرات العلمية بين الأثريين والمهتمين بالمجال الأثري.

ينظم المؤتمر السادس للمسح الأثري بالدلتا 2019م، في رحاب جامعة المنصورة The Sixth Delta Survey Workshop 11–13 April 2019
تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وبرئاسة الدكتور أشرف محمد عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور Wilson, Penny مدير مشروع الدلتا سيرفاي .

وهذا المؤتمر ثمرة للتعاون المشترك بين جامعة المنصورة وكلية الآداب، وجمعية استكشاف مصر EES برئاسة سيدريك جوبيل Cédric Gobeil، ومشروع Delta Survey، ووزارة الآثار،.

وأكد الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب، وأستاذ الآثار والتاريخ القديم أن مدينة المنصورة العريقة تحتفل بمرور 800 عام على تأسيسها ويدل ذلك على أهمية هذا المؤتمر، وخصوصية انعقاده بجامعة المنصورة ، وهذا المحفل العلمي بحضور كوكبة من الخبراء ورؤساء البعثات الأثرية لا شك يعكس أهمية الدلتا والاستكشافات الأثرية بها والدور الكبير الذي لعبته الدلتا في الحضارة المصرية القديمة منذ أقدم العصور .
ونوه الى أهمية أن يأتي هذا المحفل بثماره نحو الاهتمام بالاكتشافات الأثرية بالدلتا ونشرها النشر العلمي السليم، ونشر الوعي الأثري والاهتمام به، وعمل دليل أثرى وخريطة للآثار الموجودة بالدلتا ، ونشر السياحة الأثرية بالدلتا بما يتوافق مع أهمية المواقع والاكتشافات الأثرية بها

اترك تعليق