افتتاح المؤتمر الأول لشباب الأطباء وحديثي التخرج بكلية الطب جامعة المنصورة

كتب ياسر عبد الرازق

بدأت امس الأحد الموافق ٢١ إبريل ٢٠١٩ فعاليات المؤتمر الأول لطلاب الفرقة السادسة وأطباء الامتياز وحديثى التخرج بكلية الطب.
تقام فعاليات المؤتمر تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة وريادة كل من الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور محمود المليجى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة, وإشراف كل من الدكتور محمد عطية البيومى عميد كلية الطب، الدكتور نسرين صلاح عمر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وسكرتير عام المؤتمر، الدكتور مصطفى شلبى منسق عام المؤتمر خلال الفترة من ٢١-٢٦ إبريل ٢٠١٩.

وأكد الدكتور أشرف عبد الباسط أن المؤتمر يقدم رسالة هامة وهى التواصل بين جيل الرواد والخبراء داخل وخارج مصر وجيل الشباب للاستفادة من الخبرات المتميزة وصقل مهارات جيل الشباب وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الخبراء فى الجامعات الدولية من مختلف دول العالم.
وأشار الدكتور أشرف سويلم أن منظومة الطب فى جامعة المنصورة رائدة فى البحث العلمى والدليل على ذلك التصنيفات الدولية, ومن أهمهم تصنيف شنغهاى حيث تصدرت الجامعة الترتيب رقم 2 فى المجال الطبى على الجامعات المصرية نتيجة جهود منظومة البحث العلمي, الذى تتمثل فى نشر مختلف الأبحاث العلمية حيث تقدر الأبحاث التى تم نشرها من كلية الطب حوالى 7 الاف بحث علمى من مختلف الأقسام المختلفة.
وأشارت الدكتورة نسرين صلاح عمر إلى أن الهدف من المؤتمر يتمثل فى تأهيل الأطباء للوصول إلى المعرفة والمهارات التى تفيدهم فى مجال الطب وإرشادهم لمزيد من الدراسات والتدريب داخل مصر وخارجها
وأضافت أن المؤتمر سيتم خلاله مناقشة كلا من الموضوعات التالية : كيف تصبح طبيبا ؟ ، المسارات الأخرى للأطباء، المشاكل الطبية الشائعة، كيفية وصف الأدوية الشائعة، مهارات الجراحة، قراءة التحاليل الطبية.
ونوهت بعقد سبعة ورش عمل على هامش المؤتمر تتمثل فى تركيب القسطرة البولية، علاج الاستسقاء، تركيب أنابيب الغسيل المعوى، فحص قاع العين، الخياطة الجراحية، تركيب المحاليل.
وأكدت على أن المؤتمر يتضمن ١٥ جلسة سيشارك فيها أساتذة كلية الطب من جامعات الأزهر بكلا من دمياط والقاهرة وجامعات بورسعيد والمنصورة والزقازيق بالإضافة إلى مشاركة كل من الدكتور ماجد بسيونى أستاذ الجراحة بالجامعة الملكية بلندن, الدكتور وليد قشطة أستاذ جراحة العظام بجامعة ماك ماستر بكندا.
كما سيشارك بالمؤتمر عدد من الخبراء عبر الفيديو كونفرانس مثل الدكتور محمد الشبراوى من جامعة أوجستا بأمريكا ، الدكتور محمد حجازى أستاذ زراعة نخاع العظام بجامعة لويس فيلى بأمريكا، الدكتور رفعت حجازى من المركز الطبى ببطرسبورج بروسيا، الدكتور أسامة حمدى من جامعة هارفارد بأمريكا.
ونوه الدكتور محمد عطية أن المؤتمر تتويج لما شهدته الكلية خلال الفترة الماضية, ونعمل على استثمار خريجى الكلية المتميزين من الرواد والخبراء فى مختلف التخصصات من داخل وخارج مصر لنقل خبراتهم المعرفية والطبية لجيل الشباب.

وكلية الطب تصدرت المسابقة المعرفية وحصلنا على المركز الأول فى كافة التخصصات التى شملها الاختبار
ووجه رسالة لجميع الحاضرين بأن يستفيدوا من أكبر قدر ممكن من الخبراء المحاضرين والذين يقوموا حاليا برد الجميل لكليتهم طب المنصورة.
وأشار الدكتور مصطفى شلبي أن المؤتمر يقدم حزمة من المعارف والمهارات التى يحتاجها فى حياته العملية حيث يحاضر بالمؤتمر نخبة من الخبراء فى المجال الطبى داخل وخارج مصر, لنقل الخبرات الطبية الى شباب الاطباء.
ووجه أحمد صلاح أحد خريجي كلية طب المنصورة والمنسق الوطني لحملة 100 مليون صحة كلمة نيابة عن زملائه الأطباء أن التحديات التى تشهدها مهنة الطب الآن تتطلب المزيد من المهارات ليقوموا بواجبهم الأمثل لتقديم أفضل خدمة طبية.

اترك تعليق