محافظات

شركة «لى تشو إيجبت للنسيج والطباعة والصباغة» تنظم مؤتمر بالسويس لمناقشة دراسة الأثر البيئي للمصنع.. صور

 

نظمت شركة «لى تشو إيجبت للنسيج والطباعة والصباغة» مؤتمر بقاعة الماسة بمحافظة السويس لمناقشة ودراسة الأثر البيئي للمصنع، فى حضور كافة الجهات المختصة بالبيئة، وكذلك كافة ممثلى المجتمع المدنى ووسائل الإعلام، والأحزاب السياسية وممثلى الإدارات المختلفة والجهاز الفرعى الإقليمى لجهاز شئون البيئة وأصحاب الشركات المجاورة بالإضافة إلى ممثلى معهد علوم البحار والمصايد بجامعة قناة السويس.
ويُقام مصنع «لى تشو إيجبت للنسيج والطباعة والصباغة» بمنطقة شمال غرب خليج السويس بالعين السخنة بمحافظة السويس.
وحضر المناقشة والمؤتمر، الدكتور عطوة حسين عطوة، مستشار الفريق مُهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشئون البيئة، والدكتور مصطفى عثمان، مدير الإدارة البيئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور مجدى العلوانى، مدير الشركة العلمية للخدمات البيئية، والدكتور محمد عبد الحميد، مستشار الشركة العلمية للخدمات البيئية، والنائب طارق فاروق متولى، عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، وعضو لجنة الصناعة بالبرلمان، والنائبة نانسي نصير.
وقال الدكتور محمد عبد الحميد، مستشار الشركة العلمية للخدمات البيئية، خلال تقديم تعريف عن الشركة والمصنع الجديد لللحضور، إن فكرة المشروع تتبلور فى استخدام تكنولوجيا حديثة لطباعة وصباغة الأقمشة المنتجة من البوليستر بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن التقنية الجديدة لها تأثير قليل على البيئة.
أضاف، «عبد الحميد»، خلال مؤتمر النقاش أن مشروع المصنع مهداة لأبناء محافظة السويس، حيث سيوفر المشروع المقرر إقامته على مساحة 57 ألف متر مربع، ألفين فرصة عمل لأبناء المحافظة خلال مراحل التشغيل، مشيرًا إلى أن شركة «لي تشو ايجيبت للنسيج والصباغة والطباعة» حيث يقام مصنعها بإجمالى استثمارات 5 مليون دولار، وتعمل الشركة فى مجال الطباعة والصباغة لجميع أنواع أقمشة المنسوجات المنزلية، وأقمشة الملابس وغيرها من المنسوجات.
كانت وزارة البيئة قد حددت عدة إجراءات تمر بها دراسات تقييم «الأثر البيئى» للمشروعات، والذى هو ضمان حماية البيئة والموارد الطبيعية والحفاظ عليها، بما فى ذلك الجوانب المرتبطة بصحة البشر من آثار التنمية التى تفتقد السيطرة عليها، كما هو ضمان تنمية اقتصادية متواصلة تلبى حاجات الوقت الحاضر دون الانتقاص من قدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها الخاصة.
ويعد تقييم الآثار البيئية، للمصانع والمشروعات الجديدة أداة هامة لأسلوب الإدارة البيئية المتكاملة يتعين إجرائه للمنشآت والمشروعات الجديدة أو التوسعات والتجديدات الخاصة بالمنشآت القائمة طبقًا لأحكام قانون البيئة.
وتعد شركة «لي تشو ايجيبت للنسيج والصباغة والطباعة» أحد شركات شركة «تيدا» الصينية، والتى تعد أحد أهم الشركات وأكبر مطور أجنبي في المنطقة الجنوبية.
وتعد منطقة «تيدا» السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر ثانى منطقة اقتصادية وتجارية خارجية تم إنشاؤها بموافقة الحكومة الصينية، بدأت بالاشتراك مع الحكومتين الصينية والمصرية تحت إشراف وزارة التجارة الصينية والترويج من حكومة تيانجين، وتنقسم منطقة «تيدا» للتعاون إلى مرحلتين، المرحلة الإبتدائية بمساحة 1.34 كم2 والمرحلة التوسعية بمساحة 6 كم2.
وكانت شركة «تيدا» مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية الخاصة قد استلمت المرحلة الأولى من المنطقة التوسعية بمساحة 2 مليون متر مربع بنهاية عام 2015، أثناء زيارة الرئيس الصيني لمصر حيث قام كل من رئيسى البلدين بإزاحة الستار عن مجسم المنطقة التوسعية ومنذ ذلك الحين قامت الشركة بالبدء في أعمال البنية التحتية في يناير عام 2016 وتم الانتهاء بالكامل من أعمال البنية التحتية في مطلع عام 2017 بإجمالي تكاليف استثمارية تعدت الـ 55 مليون دولار أمريكي للمرحلة الأولى فقط وكذلك تم القيام بأعمال جذب الاستثمار ونجحت في استقطاب مشروعات كبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق