الدقهليةتقارير وتحقيقات

إقبال كبير علي شراء الفسيخ بالدقهلية بالرغم من ارتفاع سعره .. ومواطنون “مفيش شم نسيم من غيره”

كتبت : شيماء العدل

مع اقتراب موسم شم النسيم نجد ارتفاعا ملحوظا في أسعار الفسيخ والرنجة ، لترتفع أكثر من 25% عن أسعار الموسم الماضي ، ويبدأ الأهالى فى التجهيزات لهذا اليوم، الذى يجتمع فيه الأهل والأصدقاء والاقارب، مع بعضهما البعض، بتناولهم الاسماك المملحة الفسيخ والرنجة والسردين .

وشهدت أسواق “الفسيخ” ازدحاما كبيرا وتوافدت الأسر بمختلف طبقاتها علي محلات البيع لشراء احتياجاتها من الأسماك المملحة بأنواعها، لترى صور الزحام كبير وخاصة في المحلات الأكثر شهرة ومهارة في تلك الصناعة وتتمثل في عاصمة الفسيخ بمدينة “نبروه” بالدقهلية ، لشهرتها الكبيرة ، ونظرا لكثرة المحلات التجارية بالمدينة ، خاصة محلات الأسماك الذين يتنافسون دائما على إخراج المنتج الأول من أجل إرضاء الزبائن من بين أكثر من 80 محل يصنعون الأسماك المملحة .
يقول شريف اليماني أحد أصحاب محلات الفسيخ بنبروه “أنا وعيلتى وأجدادى من عشرات السنين وإحنا بنعمل الفسيخ وبنبيعه بيجلنا ناس من محافظات كتير ، موضحا طريقة التمليح قائلا “الغسيل الجيد، تقليب السمك بالملح، وضع الملح فى خياشيم السمك، وضع الأسماك داخل أكياس كبيرة ببرميل بلاستيك أهم الخطوات ، والأسعار في متناول الجميع ” .
وأشار فرج محروس فسخاني بالمنصورة ، إن الاقبال على شراء الفسيخ والرنجة، تزايد قبل الموسم بساعات، وأن تحذيرات وزارة الصحة جاءت فى صالح المحلات الكبرى التى لها تاريخ، حيث حذرت الوزارة من شراء الفسيخ من الباعة الجائلين، وتصنيعه في البيوت.
وتابع الأسعار مش أهم حاجة عند الزبون، المهم عند الزبون إنه ياكل سمك بجودة عالية، ويستمتع بطعمها اللذيذ، حيث ينتظروها كل عام، والسعادة الحقيقة لدى ليست فى بيع كل الفسيخ اللى عندى فى البراميل إنما حينما يأتينى الناس أو يتصلون بى ويقولوا شكرا الفسيخ السنة دى أحسن من كل سنة.
وأضاف “رغم ارتفاع أسعار الرنجة التي تراوحت بين 25 و60 جنيها للكيلو ، والفسيخ بين 100 و150 جنيها إلا أن الأسواق تشهد حركة بيع كبيرة ” .
وعن رأى الأهالى فى ارتفاع أسعار الفسيخ قالت عزة المتولي ربة منزل “هنعمل إيه مينفعش نقضى شم النسيم من غير فسيخ على الغدا علشان كده بنشتريه بأى تمن .
وأضافت “الناس ممكن توفر لو جابت سردين ورنجة مع الفسيخ علشان يقضى العيلة خاصة لوكانت فيه عزومات فى شم النسيم ” .
فيما رأى محمد محمود “موظف ” أنا قاطعت الفسيخ من مدة وبجيب رنجة وسردين ؛ بسبب ارتفاع أسعاره وعلشان أكفى فسيخ لأسرة مكونة من 5 أفراد عايز ميزانية لوحدها مضيفا “حتى أسعار الرنجة بترتفع هى كمان والله ممكن يجى علينا شم النسيم ونقضيه بالبيض الملون بس من غير فسيخ ولا غيره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق