الدقهليةتقارير وتحقيقات

فيديو..ارتفاع أسعار ياميش رمضان بالدقهلية ومواطنون يواجهون الزيادة بتقليل الكميات

تقرير : شيماء العدل ومنة القرماني 

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك ويزداد البحث على أسعار ياميش رمضان، حيث لاتخلو المائدة من التمور بمختلف أنواعها .

وشهدت الأسواق ارتفاع كبير في أسعار «ياميش رمضان»، سواء المعروضة فى المجمعات الاستهلاكية الحكومية أو حتى المطروحة فى السلاسل التجارية ومحلات التجزئة، حيث تراوحت معدلات الزيادة ما بين 20% إلى 25%، مقارنة بأسعار رمضان الماضى، مما اضطر نسبة كبيرة من المواطنين إلى تخفيض كميات الشراء لمواجهة زيادات الأسعار.

قال أيمن عامر أحد تجار الياميش بالمنصورة إن أسعار الياميش متغيرة بالأسواق، والإقبال محدود وأقل من العام الماضي وارتفعت الأسعار بنسبة 25% عن العام الماضي حيث يتراوح سعر كيلو التمر مابين 12 إلى 60 جنيهًا، حسب الجودة .

ويتابع بأن سعر المشمشية يتراوح من 60 إلى 80 جنيه للكيلو، بحسب الجودة، بينما كان سعره العام الماضي يتراوح بين 40 إلى 70 جنيهًا، ووصل سعر كيلو الأراصيا إلى65 جنيها للكيلو، بينما بلغ سعر “لفة التين” إلى 38 جنيهًا للمصري و8‪0‪ جنيها للسوري، و95 جنيها للتركي.

وأشار عبده البرماوي أحد تجار المكسرات أن أسعار المكسرات أقل من العام الماضي وأفضل ، لكن الإقبال ضعيف بسبب موسم شم النسيم ودخول الإمتحانات تزامنا مع شهر رمضان الكريم.

فيما عبّر المواطنون عن استيائهم من ارتفاع أسعار الياميش والمكسرات قال أحمد إبراهيم :” الأسعار غالية جدا ، الأمر الذى أدى إلى قيامنا بالاستغناء عن شراء بعض السلع التى كنت أحرص على شرائها كل عام “.

ولم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لأميمة حسن، من مدينة المنصورة ، حيث قالت: «ماباجيبش مكسرات ولا بابص لها حتى، الأسعار الخرافية دى بتاعة الناس اللى معاهم فلوس».

وتابعت: «أنا اكتفيت بالكركديه والتمر هندى، وجبت كيلو زبيب مضطرة، هاعمل إيه».

وقال محمد السيد موظف : «اشتريت السنة دى نص الكمية اللى كنت باجيبها كل سنة، سواء مكسرات أو ياميش، كنت باجيب كيلو أو نص، دلوقتى ربع من كل حاجة» .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق