الدقهليةطب وصحة

إرشادات “بيطري الدقهلية” للمربين لتجنب آثار موجة الحر

كتبت : غادة عبد البديع

وجه الدكتور عبد المنعم المنجي، وكيل وزارة الطب البيطري بالدقهلية، إرشادات لمربي الدواجن والحيوانات الكبيرة، بضرورة إتخاذ كافة التدابير اللازمة، لتجنب أي مضاعفات في الثروة الحيوانية في ظل إرتفاع درجات الحرارة.

وشدد “عبد المنعم” على ضرورة رفع الأعلاف طوال النهار فيما يخص الدواجن، ورش حوائط وأسطح العنابر، ووضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين ج في مياه الشرب، وإضافة الأملاح المعدنية لتعويض الفاقد من الصوديوم والكلوريد والبيكربونات، ومراعاة كثافة الطيور بالعنبر وزيادة عدد السقايات ومتابعة قراءة الترمومترات وضخ مياه باردة في خطوط الشرب.

وفيما يتعلق بالحيوانات الكبيرة، فيجب رفع الأعلاف تماما في وقت الظهيرة لتقليل الإحتباس الحراري، ورش حوائط الزرائب وأماكن وجود الحيوانات ووضع الثلج فى احواض الماشية وتقليل الكثافة العددية للحيوانات، والتخلص الدائم من الروث لمنع حدوث التحلل البيولوجى، الذي ينتج عنه حرارة وتقليل الرطوبة النسبية، من خلال وضع كريستالات الفورمالدهيد علي الأرضيات واضافة الفيتامينات والأملاح المعدنية، واستخدام المراوح والشفاطات.

وأكد وكيل وزارة الطب البطري بالدقهلية، على ضرورة الإتصال برقم 0502202628، في حالة الطوارئ لإسعاف أي حالات تتأثر بهذه الموجة من الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق