تعاون بين جامعة المنصورة والدلتا لتعزيز البحث العلمي وتطوير القري العشوائية

كتبت : شيماء العدل

وقع الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور يحي المشد، رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعتين من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب واتاحة الفرص للمعيدين والمدرسين المساعدين من جامعة الدلتا لتسجيل الدراسات العليا في كليات جامعة المنصورة.

يشمل البروتوكول التعاون المشترك في المشاريع العلمية والبحثية وتوسيع مظلة الدور المجتمعي بين الجامعتين في خدمة المجتمع المحيط بهما لخدمة أبناء إقليم الدلتا من خلال رؤية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نحو قيام الجامعات بدور ملموس في خدمة المجتمع.

وجري خلال اللقاء مناقشة سبل تنفيذ مبادرة وزارة التعليم العالي نحو قيام كل جامعة بتطوير قرية او تجمع عشوائي في المنطقة المحيطة بالجامعة والتنسيق بين الجامعتين والدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، والدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس امناء جامعة الدلتا، لاختيار القري من بين القرى الموجودة بمحافظة الدقهلية لتطويرها عمرانيا وصحيا وبيئيا بما ينعكس مباشرة على القانطين بها.

وجري على هامش الزيارة توقيع اتفاقية التعاون العلمي بين جامعة المنصورة ممثله في رئيسها الدكتور أشرف عبد الباسط وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ممثله في الدكتور يحيي المشد، رئيس الجامعة.

وأكد الدكتور أشرف عبد الباسط ان مذكرة التفاهم تأتى في إطار تدعيم التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات الحكومية والخاصة الواقعة في نطاقها الجغرافي بهدف رفع مستوى جودة الاداء التعليمي بما ينعكس على منظومة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.

واكد المشد رغبة جامعة الدلتا في استمرار أنشطة التعاون مع جامعة المنصورة في الكليات القائمة المتمثلة في كليات طب الفم والأسنان والصيدلة والهندسة وإدارة الأعمال والعلاج الطبيعي وكذلك مع الكليات الجديدة التي تسعى الجامعة لإنشائها وهي كليات الطب البشري وهندسة الغاز والطاقة والذكاء الاصطناعي والحاسبات والعلوم الصحية التطبيقية بهدف الاستفادة من الامكانيات المادية والبشرية والخبرة الاكاديمية في جامعة المنصورة في تلك المجالات.

وناقش الطرفان اهمية انشاء تكتل علمي بين جامعات الدلتا وتكوين فرق عمل لتناول محاور الخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة وتقديم سياسات واجراءات امام الجهات التنفيذية المعنية بتنفيذ الخطة وكذلك تحسين ترتيب الجامعات المشاركة في التحالف.

اترك تعليق