وفد الآلية الافريقية لمراجعة النظراء يزور مصر

استقبلت نيفين القباج نائب وزير التضامن للحماية الاجتماعية نيابة عن غادة والي وزير التضامن الاجتماعي وفد الآلية الافريقية لمراجعة النظراء الذي يزور مصر حالياً للتعرف على الخطوات التي اتخذتها وزارة التضامن الاجتماعي لحماية الفئات المهمشة بالتوازي مع برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الدولة والذي تنعكس آثاره على تلك الفئات.

واستعرضت القباج خلال الاجتماع باستعراض الخدمات التي تقدمها الوزارة لإنشاء شبكة أمان اجتماعي للمواطن من خلال دعم وحماية الأسر الفقيرة محدودة الدخل والفئات الأولى بالرعاية ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات الاجتماعية المتكاملة التي تقدم لهم بهدف التركيز على الاستثمار في البشر وتمكنهم من الخروج من دائرة الفقر ومشاركته في تحقيق تنمية حقيقية للمجتمع وقد حرصت القباج على إبراز أهمية دور المجتمع المدني في استكمال مسيرة تطوير منظومة الحماية الاجتماعية والإصلاح الاقتصادي.

كما استعرضت القباج حزمة البرامج والمبادرات التي تقدمها الوزارة منها برنامج سكن كريم الذي يستهدف تحسين الأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة الأولى بالرعاية من خلال اعادة تأهيل المنازل وتحسين البنية التحتية بها ومد وصلات منزلية للصرف الصحي ومياه الشرب وإنشاء أسقف وبرنامج 2 كفاية الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الصحة للحد من الزيادة السكانية وبرنامج مودة الذي يعمل على الحد من نسب الطلاق في مصر من خلال توفير معارف أساسية للمقبلين على الزواج.

وأكدت القباج خلال عرضها على الأهمية التي توليها الوزارة للمرأة والخدمات التي تقدم لحماية السيدات والفتيات المعرضات للعنف من خلال مراكز استضافة وتوجيه المرأة المعنقة وصولا إلى التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال القروض الصغيرة ومتناهية الصغر.

وخلال اللقاء؛ استعرضت دينا عبد الوهاب مستشار الوزيرة للطفولة المبكرة؛ البرنامج القومي للتنمية الطفولة المبكرة والذي يعمل على تحسين جودة تنمية الطفولة المبكرة في دور الحضانة من خلال طرح التعلم من خلال اللعب حيث يولي البرنامج أهمية للطفل من 0-4 سنوات من الناحية الصحية والتعليمية.

كما عرضت شيرين علام مستشار الوزير لتطوير الصناعات الحرفية مشروع الأسر المنتجة الذي يعد من أقدم مشروعات الوزارة؛ حيث بدأ لأول مرة عام ١٩٦٤ ويهدف إلى رفع الإمكانات الاقتصادية لأفراد الأسرة وتحسين ظروف معيشتهم من خلال تدريبهم وإقراضهم وتنمية مهاراتهم في الصناعات التقليدية من خلال استغلال الموارد الطبيعية والبيئية.

وقد أعرب أعضاء وفد الآلية عن تقديرهم للجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل تحسين الوضع الاجتماعي للفئات المهمشة والخدمات المتعددة التي تقدمها الوزارة.

جدير بالذكر أن الآلية الافريقية لمراجهة النظراء هي مبادرة إفريقية خالصة تبناها عدد من رؤساء الدول الإفريقية وفي مقدمتهم مصر وهي تهتم بموضوعات الحوكمة وتدعيم مسيرة الحكم الرشيد في القارة الافريقية . ويقوم الفريق خلال زيارته لمصر بعملية المراجعة لتقرير التقييم الذاتي الذي اعدته مراكز الابحاث الوطنية المصرية تمهيداً لعرضه على القمة المقبلة للآلية المقرر عقدها على هامش اعمال قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا في فبراير 2020 للاستفادة من التجارب الناجحة للدول ودعم جهودتلك الاصلاحات

الوفد فى ضيافة نائبة الوزيره
اترك تعليق