بيان المدير التنفيذى لمستشفيات جامعة المنصورة بشأن تداعيات ما حدث بمبني الباطنة الخاصة بمستشفي المنصورة الجامعي

كتبت : شيماء العدل

أصدر الأستاذ الدكتور محمد حجازي المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية بجامعة المنصورة، بيان هام بشأن تداعيات ما حدث بمبني الباطنة الخاصة بمستشفي المنصورة الجامعى

وجاء البيان كالآتي : منذ بداية الأزمة قامت جامعة المنصورة بتشكيل لجنه علميه لإدارة أزمة الكورونا  من التخصصات الأربعة المنوط لها التعامل مع هذا الوباء و هي وحدة مكافحة العدوي و قسم الامراض المتوطنه و الوبائيات  و قسم الامراض الصدريه و قسم التخدير و العناية المركزة .

و منذ إسبوعين ماضيين  و بالتزامن مع بدء الصعود فى منحنى زيادة الاعداد كان لنا السبق بخطوة و إتخاذ وضع الجاهزية  فكانت التحركات المتتالية والسريعة و المتمثله في  عقد دورات للأقسام الطبية كل قسم علي حده لكيفية التصرف حين تقع اصابه في القسم و تم العمل بجديه علي توفير الواقيات الشخصيه و الزام العاملين بارتدائها و ايجاد طرق لتوفيرها بكميات أما عن طريق الشراء أو التصنيع الذاتى داخل جامعة المنصورة و الحفاظ عليها و ضمان عدم اهدارها، كما تم الانتهاء من إنشاء معمل PCR  لتشخيص الكورونا في وقت قياسي و تجهيزه بالكامل وفق اشتراطات السلامه الصارمه.

وواكب  هذه الاستعدادات الحثيثه الحرص علي استمرار تقديم الخدمه الطبيه في مختلف التخصصات الطبية من خلال العيادات الخارجية و الأقسام الداخلية ، توازيا مع الجاهزة الفورية للتحول لمستشفى عزل فور الاحتياج لذلك.

يقع مبنى الباطنة الخاصة داخل مستشفى المنصورة الجامعى و يضم اقسام طب المخ و الاعصاب و قسم الامراض الصدريه و قسم الامراض المتوطنة و قسم الجلدية بالإضافة إلى الدور الخامس و المخصص لعزل الحالات المشتبه فى إصابتها .

تزامن دخول حالتين مشتبه في إصابتهما  فى نفس التوقيت حالة بقسم المخ و الاعصاب مريضة جلطة مخية و الاخر حالة بقسم الصدر مريض التهاب رئوي. و حين تم الاشتباه باصابتهما قام فريق الترصد و مكافحه العدوى بسحب العينة ، و التى أثبتت إيجابية الحالتين.

و بدأ على الفور الفريق في استكمال خريطة المخالطين و أخذ المسحات وفق البروتوكول المتبع علي الرغم من عدم وجود اغراض مرضيه على معظم المخالطين.

و تم إبلاغنا بنتائج المسجات علي مرحلتين في المرحله الأولى تم ابلاغنا بثبوت ايجابية تحليل احدى الطبيبات و أظهرت الموجه الثانيه وجود ٩ حالات ايجابية ،خمسة من اعضاء الفريق الطبى و أربعة من  المرضى.

و هنا كان قرار الفريق الطبي حاسما بعزل المبني بالكامل وفقا لاستراتيجية التعامل مع الازمة بكل جدية  للحفاظ علي الطاقم الطبية و المرضى .

و تم اجراء البروتوكول المتبع و بعد الفحوصات و تقصي درجة الاختلاط تبقي في المبني عدد من الاطقم الطبية و التمريضية و المرضي الموجودين بالفعل في اقسام الصدريه و المتوطنه و الامراض العصبيه بالاضافه للموجودين في الدور الاخير و المخصص بالفعل لعزل الحالات المشتبه فيها ، و تم التواصل للحصول علي المسحات اللازمه و تم سحب العينات من كافة المتواجدين بالمبنى .

و أظهرت النتيجه سلبية جميع المعزولين و الحمد لله .

و إننا إذ نؤكد على جدية و صرامة إجراءات الترصد و بالاجراء العلمي السليم فى العزل  و أخذ المسحات لكامل الفريق الطبى  و جميع  المخالطين حفاظا علي هذا الكيان

كما نؤكد على حرصنا التام على اتخاذ كافة التدابير الوقائية التي من شأنها سلامة البيئة المحيطة بجميع المرضى بالمستشفيات وأعضاء هيئة التدريس والأطباء وهيئة التمريض و العاملين.

اترك تعليق