عاجل

التعليم :تنسيق المرحلة الأولى الأسبوع الاخير من أغسطس، واعتماد تنسيق الجامعات الخاصة

كتب ياسر عبد الرازق
قال مصدر مسئول بمكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة التابع لوزارة التعليم العالي، إنه من المقرر بدء تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري، وعقب الانتهاء من اختبارات القدرات والتي من المقرر أن تبدأ السبت المقبل.

صرح وزير التربية والتعليم أن نسبة نجاح الطلاب في امتحانات الثانوية العامة قد وصلت إلى 81%، مما يثبت حدوث ارتفاع في نسبة النجاح الخاصة بالطلاب عن العام الماضي.

ويعد هذا العام من أصعب الأعوام التي مرت على طلاب الثانوية العامة، وذلك لأن الطلاب قد تعرضوا للعديد من الأزمات والمصاعب نتيجة للظروف التي مرت بها البلاد مع انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكن وزارة التربية والتعليم قد حرصت على أن تقوم بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، وذلك لحماية طلاب الثانوية العامة من انتشار فيروس كورونا خلال اداء الامتحانات في مقار اللجان على مستوى جمهورية مصر العربية.

أكدت مؤشرات النتائج الرسمية ارتفاع شرائح مجاميع هذا العام وارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 95% مما سيؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بفارق قليل عن العام الماضي.

وتكشف المؤشرات وجود ارتفاع في شرائح المجاميع العليا التي تبدأ من 95% إلى 100% التي تؤهل الحاصلين عليها إلى الالتحاق بكليات القمة «الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والهندسة».
ووصلت نسبة الارتفاع في هذه الشرائح العام الماضي إلى 17.27% مقابل 18% للعام الحالي

تجدر الإشارة الي الإشارة الي ان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة َوالاهلية قد أقر الحد الأدنى للقبول للناجحين بالثانوية العامه هذا العام في اجتماع سابق برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وجاء الحد الأدنى للقبول في الجامعات كالآتي:

– 95% للطب البشري.

– 90% لطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي.

– 80% للهندسة والطب البيطري.

– 70% للفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب.

– 60% للإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة.

– 55% للزراعة وباقي الكليات.

.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق