تقارير وتحقيقات

ساندي جرجس: 8 أركان أساسية للعناية بالجسم لازم تعلميها لبنتك تحت العشرين‎

كتب : اسلام نبيل
قالت ساندي جرجس، خبيرة التجميل،إأن جمال كل فتاة يبدأ من نظافتها الشخصية، التى لا تقتصر على التنظيف السطحى للجسم ولكنه يمتد للتنظيف العميق والعناية بالجسم وترطيبه بالطريقة الصحيحة.
أضافت، ساندي جرجس، أن هذا التنظيف العميق للجسم والعناية به يجب أن تتعلم كل فتاة القيام به منذ بلوغها أو خلال فترة المراهقة وهى تخطو أولى خطواتها نحو الأنوثة، لذا يجب أن تعلم كل أم ابنتها المراهقة 8 أركان أساسية للعناية بالجسم، نستعرضها فى التقرير التالى: 1. الاستحمام اليومى طقس مهم جدًا للنظافة الشخصية، ويفضل أن تختار الفتاة صابون استحمام مناسب لبشرتها، فإذا كانت بشرتها جافة تستخدم صابون استحمام يحتوى على مكونات مرطبة مثل حامض جوز الهند، وإذا كانت تعانى من وجود حب الشباب يجب أن تستخدم صابون يحتوى على “حمض الساليسيليك” الذى يعالج المناطق الدهنية من الالتهابات، وكذلك المحتوى على الصويا التى تساعد فى ترطيب الجسم. وإذا كانت بشرتها حساسة يفضل أن تستخدم صابون استحمام خاليا من المنظفات القاسية التى قد تضر بالجلد، وبعد الاستحمام يفضل أن تستخدم “لوشن” لترطيب الجسم.
2. غسل الشعر أيضًا من أساسيات النظافة الشخصية، والجمال كذلك، ويجب أن تساعدى ابنتك على اختيار نوع الشامبو والبلسم الذى يناسب نوع شعرها، وإذا كان لديها قشرة فى الرأس تستخدم شامبو لمكافحة القشرة.
أما عدد مرات غسل الشعر أسبوعيًا فتختلف حسب نوع الشعر، فالدهنى يفضل أن تغسله مرة كل يومين أو ثلاثة لأنه يفرز الزيوت الطبيعية أكثر من غيره، وفى حالة ممارستها الرياضة يفضل أن تغسله كل يوم.
أما الشعر المتوسط فيفضل ألا تغسله إلا مرتين أو ثلاثة أسبوعًا، والجاف تغسله مرة فى الأسبوع وأحيانًا كل أسبوعين.
3. بعد الشعر يأتى دور الأظافر التى يجب أن تحافظ عليها نظيفة وتقلمها، وعند استخدام المبرد يجب أن تحركه على الأظافر فى اتجاه واحد كى لا تتعرض الأظافر للتقصيف. ويفضل ألا تكون الأظافر مبالغة فى الطول كى لا تتجمع الميكروبات والأتربة تحتها وتتسبب فى الإصابة بالأمراض.
4. الركن الرابع للعناية بالجسم هو الاهتمام ببشرة الوجه، التى يجب غسلها على الأقل مرتين فى اليوم ويفضل أن تضع روتين للعناية اليومية بالوجه، وتبحث عن منتجات تناسب نوع بشرتها من غسول للوجه إلى مرطب مناسب وكريم للوقاية من الشمس فى الصيف.
5. تزامنًا مع العناية بالبشرة من الضرورى أن تتعلم الفتاة كيف تحافظ على لياقتها وصحتها، من خلال ممارسة الرياضة حتى لو كانت المشى لمدة 30 دقيقة يوميًا، أو تمارين شد الجسم قبل النوم، سيمتعها هذا بلياقة عالية وستشعر بالراحة عندما تستيقظ فى الصباح.
6. إزالة الشعر من الأركان الضرورية للعناية بالجسم والنظافة الشخصية، حيث يجب أن تتعلم البنت إزالة الشعر غير المرغوب فيه من الجسم بالطريقة التى تفضلها سواء كانت الحلاقة أو الشمع أو غيرها من الطرق، لكن من المهم أن تختار المنتجات الملائمة لنوع بشرتها خاصة إذا كانت بشرتها حساسة.
7. من المهم أن تتعلم الفتاة العناية بفمها، لذا يجب أن تغير فرشاة أسنانها كل ثلاثة أشهر وتغسل أسنانها بعد الكل وتستخدم خيط الأسنان لتحقيق أقصى قدر من الصحة للفم والأسنان، وإذا كانت شفتاها جافة تستخدم مرطب للشفاه ويفضل أن يحتوى على شمع العسل أو زبدة الشيا أو جوز الهند.
8. أثناء فترة الدورة الشهرية، من المهم أن تتعلم الفتاة تغيير الفوط الصحية كل 4 أو 6 ساعات كحد أقصى، أو عندما تصبح مشبعة أو غير مريحة وكذلك تغيرها قبل النوم وعند الاستيقاظ كى لا تتعرض لأى مضاعفات صحية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق