الدقهليةتقارير وتحقيقات

نقيب أطباء أسنان الدقهلية: “نطالب محافظ الدقهلية بتخصيص مكان لإقامة نادى اجتماعى”

 

 

حوار: شيماء العدل و نورهان خالد

الدكتور حاتم الجندى استشاري طب وجراحة الفم والأسنان بالهيئة العامة للتأمين الصحي بالدقهلية ونقيب أطباء أسنان الدقهلية، استلم عمله بالنقابة منذ مارس 2018، وفى انتخابات التجديد النصفى للنقابة والتى أجريت أواخر شهر أغسطس الماضي أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة أطباء أسنان فوز الجندي بمنصب رئيس النقابة الفرعية بالدقهلية بالتزكية.

يتحدث الدكتور حاتم الجندى نقيب أطباء الأسنان بالدقهلية ل “المنصورة توداى ” عن المشاكل والمعوقات التى واجهته الفترة الماضية منذ توليه نقيبا، وعن إنجازاته لخدمة أطباء الأسنان بالنقابة.

فى البداية ماهى أهم الأدوار اللى قدمتها النقابة خلال الفترة السابقة التى توليت فيها؟

قال الدكتور حاتم الجندي نقيب أطباء الأسنان بالدقهلية استلمت النقابة فى مارس 2018 وقمت بعمل مؤتمرين، المؤتمر العاشر الدولي لأطباء الأسنان وحضره 60 أستاذ من جامعات أجنبية وحضره 1500 طبيب أسنان مصري وتم إقامته في فندق رمادا، على مدار ثلاثة أيام وافتتحه الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية السابق، كما قمت بعمل مؤتمر آخر في نادي الصيادلة وعقدنا دورات رياضية ومارثون للدراجات وورش عمل مكثفة علمية.

وأضاف الجندي أن نقابة أطباء الأسنان بالدقهلية تقوم بخدمة أكثر من 9000 طبيب أسنان ، وتم تطوير النقابة وشراء أجهزة كهربائية حديثة حتى تليق بطبيب الأسنان .

ماهى خططك القادمة لتطوير النقابة ؟

أتمنى إقامة نادى اجتماعى لأطباء الأسنان بالدقهلية سواء فى مدينة طلخا أو فى مدينة المنصورة حتى يكون متنفس للأطباء، وأناشد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتخصيص مكان يقام عليه النادى.

وقال نقيب أطباء أسنان الدقهلية لم يصح أن تكون محافظة مثل محافظة الدقهلية أكبر محافظات مصر وليس بها نادي اجتماعي لأكثر من 9000 طبيب بالدقهلية، مشيرا أن المحافظة يوجد بها ثلاث كليات وهي كلية طب أسنان بجامعة المنصورة وكلية طب أسنان جامعة الدلتا و كلية طب أسنان جامعة حورس وعدد الاطباء يزيد بشكل مستمر ولم يكن لهم نادي اجتماعي خاص بهم مثل باقي النقابات الأخري.

وسنعمل الفترة القادمة على عمل دورات للخريجين لتأهيلهم لسوق العمل.

ماهى الإجراءات التى اتخذتها النقابة لحماية الأطباء خلال أزمة كورونا؟ اتخذنا كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية منذ بداية أزمة كورونا، في العيادات الخارجية ، وجميع المستلزمات الوقائية متوفرة من (ماسكات وكحول) ودائما نعمل ورش عمل وكورسات لأطباء الأسنان للتوعية بطرق الوقاية وتعقيم الأماكن والعيادات الخاصة حرصا على سلامتهم وسلامة المرضى.

ونطمئن المرضي أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية داخل عيادات الأسنان للعمل على الحد من انتشار فيروس كورونا، واستخدام أحدث التعقيمات للمعدات.

ماهى خطوات النقابة لحل أزمة الرواتب وترخيص العيادات الخارجية؟

تعمل النقابة على حل أزمة رواتب الأطباء لأنه من المعروف دائما تدنى رواتب الأطباء، ونتمنى زيادتها لصالح الطبيب ونطالب ببدل العدوى للأطباء، وتحاول النقابة الآن تخفيف العبء على طبيب الأسنان لاستخراج تراخيص العيادات الخاصة لما يواجه من صعوبات، فقامت النقابة بتشكيل لجنة لوضع برتوكول تعاون لاستخراج ترخيص العيادات الخاصة عن طريق تقديم طبيب الأسنان الأوراق للموظف وستقوم النقابة بكافة الإجراءات وإنهائها .

كيف تتعامل مع مشكلات الأطباء داخل النقابة؟

قال الجندي أي طبيب بيواجه مشكلة أقوم على الفور بسماعها وتقوم النقابة بتحلها ، ولاتواجه النقابة أى مشكلة بدون حل .

ماذا عن زيادة أعداد الكليات الخاصة والخريجين؟

لا أرى زيادة فى أعداد خريجي طب الأسنان ولذلك الإقبال على كليات طب الأسنان كما هو لأن الطبيب لازال يجد تكليفه كما هو ويجدفرص عمل وهو مايجعل الإقبال كبير على كليات طب الأسنان.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تقليل أعداد المقبولين، وفى العام الماضى أعلنت وزارة التعليم العالى تقليل أعداد المقبولين بكليات طب الأسنان بنسبة 25% عن باقى الأعوام وتم تخفيض أعداد المقبولين بنسبة 18% فعليًا.

هل يوجد مجالات جديدة لأطباء الأسنان؟

لدينا 13 تخصص فى مجال طب الأسنان عمومًا، وتم اضافة مجالات أخرى مثل الادارة والجودة، وهناك مجالات أخرى بدأ الأطباء العمل بها مثل معامل التصوير والطباعة المستخدمة فى الزراعة، والآشعة ، وسنسعى إلى توسيع العمل فى تلك المجالات.

وأشار إلى اعتماد عدد من التخصصات الجديدة، مثل أخصائى ادارة الأعمال والجودة “غير فنى”، هذا بالنسبة للأخصائيين، اخصائى ليزر للحاصلين على ماجيستير من معهد الليزر.

هل ترى زيادة فى عدد خريجى أطباء الأسنان؟

لم أرى أى زيادة فى أعداد أطباء الأسنان بالعكس نحتاج إلى أعداد أكثر من الموجودة ولكننا نعانى من سوء توزيع الأطباء وهو مايحدث تكدس فى مناطق أكثر من الأخرى.

وأنا أرى أن تكليف الطبيب يتحول إلى تعيين، بمعنى أن المحافظة التى بها نقص أطباء تطلب تعيين أطباء بها ، والمحافظة التى لا تحتاج لأطباء لا تطلب تعيين، وهذا القرار ممكن أن يغضب الخريجين، ولكنه يعمل على حل الأزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق