طب وصحةعاجل

فقدان شهية طفلك .. قد تكون عرض من اعراض كورونا

كتبت : امانى ياسين

كشفت دراسة بريطانية بجامعة king’s college london أنّ أكثر من ثلث الأطفال دون سن 18 عامًا ممن لديهم فقدان شهية و يتخطون وجبات الطعام ولا تظهر عليهم أعراضاً عادية للإصابة بكوفيد19 هم يحملون الڤيروس ويمكنهم نقل العدوي للبالغين .
وأشارت الدراسة أنّ 52 في المائة من الأطفال المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم الأعراض الأكثر شيوعًا عند البالغين، هم فقط يتخطون وجباتهم وقد يعانون من الصداع والشعور بالإرهاق ويميلون الي الاسترخاء ، وقد يُصاب طفل وسط اقرانه في المدرسة بطفح جلدي يسبّب الحكة.

وقد اطلقت الدراسة تطبيق “Covid-19 Symptom Tracker وهو تطبيق لمتابعة اعراض فيروس كورونا المستجد من خلال، تجميع بيانات الأطفال ممن لديهم اعراض مستجدة غير ملحوظة بنسبة كافية للبالغين. وقد تم تسجّيل مايقرب من ربع مليون طفل  في التطبيق، واستندت النتائج إلى البيانات الآتيه : هناك 198 طفلاً أتت اختباراتهم إيجابية و 15800 أتت نتائجهم سلبية.  وقد وجد الفريق أنّ أكثر من نصف الأطفال المصابين لم تظهر لديهم اي اعراض تقليدية معروفة كالبالغين ، مثل السعال أو ارتفاع الحرارة أو فقدان حاسة الشم.

ومع اقتراب الموسم الدراسي يتم الان تحذير الاباء والمعلمين بمراعاة السلامة وضرورة ملاحظة الاعراض السابقة لأطفالهم ، حيث يعاني أكثر من ثلث الأطفال في سن المدرسة المصابين بكوفيد 19 من فقدان الشهية والعزوف عن تناول الطعام ، الأمر الواجب ملاحظته بالمدرسة والمنزل تجنباً لنقل العدوي وحدوث مضاعفات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق