الدقهلية

سفير بيلاروسي فى زيارة للدقهلية لبحث التعاون مع مدينة أجا الصناعية

كتبت: شيماء العدل
استقبلت لجنة التعاون الافريقي بجمعية رجال الاعمال برئاسة الدكتور شريف الجبلي رئيس اللجنة وفدا من دولة بيلاروسيا برئاسة سيرجي تيرنتيف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، فى مدينة أجا، وضم الوفد سيارحي شوليك المدير العام لشركة ماز لانتاج سيارات النقل الثقيل، وايفان ماروز مدير مكتب ماز بالقاهرة، واليكساندر اتروشيك نائب المدير التجاري لشركة ماز.
من جانبه أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس اللجنة أن اللقاء يأتي في اطار استفادة الجانب البيلاروسي والاستعانة بالخبرات المصرية في الدخول لاسواق افريقيا وبحث تسويق منتجات شركة ماز لتصنيع سيارات النقل الثقيل في افريقيا ، حيث أنها شركة منتجة لمختلف وسائل النقل الثقيل والتي يتم تصنيع بعض منتجاتها في المصانع التابعة لوزارة الانتاج الحربي وأضاف أن الجانب البيلاروسي يسعي للاستفادة من التواجد المصري في افريقيا في ظل ما تتمتع به مصر من علاقات واتفاقيات مع الاشقاء الافارقة، وتزامنا مع البدء في تطبيق اتفاقية التجارة الحرة في افريقيا العام المقبل. وأكد أن الجهد الكبير في الزيارات لافريقيا نتج عنها تاسيس شركة إيجي نايل شركة مصرية تعمل في افريقيا وغرض الشركة تصدير المنتجات المصرية الي اسواق افريقيا وتم انشاء المقر الاول في تنزانيا وتستهدف حاليا العديد منها : زامبيا، بوروندي، رواندا، كينيا، موزمبيق، الكونغو الديمقراطية و تصدير المنتجات المصرية صناعية. واقترح الدكتور شريف الجبلي اقامة معرض في تنزانيا لعرض ما تنتجة شركة ماز البيلاروسية من انواع السيارات المختلفة لتعريف السوق الافريقي بهذه المنتجات والترويج لها. وتوقع الجبلي أن تسعي عدد من الدول حذو الشركات البيلاروسية في توطين صناعتها في مصر للاستفادة منها كبوابة لنفاذ منتجاتهم لافريقيا والتمتع بالعفاءات.
من جانبه أكد سيرجي تيرنتيف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، أن العلاقات مع مصر جيدة ومتميزة، ولدينا رغبة اكيدة علي اقامة تعاون مشترك والاستفادة من خبرات وعلاقات مصر في دخول المنتجات البيلاروسية لاسواق افريقيا، ويتكون افريقيا هي محور التعاون المقبل بيننا وبين مصر، ليس فقط تعاون اقتصادي بل العمل علي احداث تنمية مستدامة لقارة افريقيا.
وأضاف أن العلاقات المصرية البيلاروسية مزدهرة وهناك تعاون في التجارة والصناعة ونقل التكنولوجيا مضيفا أن هناك 5 شركات بيلاروسية كبري تعمل في مصر وتقدم خدماتها للقطاع الحكومي والخاص المصري في مجال التكنولوجيا والصناعة واللوجيستيات. وأشار أن حجم التبادل التجاري العام الماضي بلغ نحو 125 مليون دولار ، ونسعي للعمل علي زيادته خلال الفترة المقبلة، لافتا إلي أن أهم الصادرات البيلاروسية للسوق المصري تشمل معدات والات ونقل ثقيل واخشاب، فيما تستورد بيلاروسيا من مصر منتجات زراعية وادوية وملابس. وأعرب عن إعجابه بمنتجات الزجاج المنتجة بمصانع قرية جراح مركز أجا محافظة الدقهلية لما تتمتع به من جودة وتصميم وذوق عال مما يجعلها سلعة مقبولة جدا في اسواق روسيا وبيلاروسيا.
سلسلة ماسترعالم تأسيس االأطفال وتقوية الصفوف الأولي إبتدائي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق