لأول مرة.. مهندس من الدقهلية يحصل على بكالوريوس الهندسة فى أربع سنوات بدل من 5

كتبت: شيماء العدل

خالد محمد علي السقا 23 سنة مهندس من قرية شبرا سندي مركز السنبلاوين، استطاع أن يحقق إنجاز لأول مرة بكليات الهندسة وحقق قصة نجاح الأولى من نوعها، ونجح فى الحصول على بكالوريوس الهندسة قسم التشييد والبناء فى 4 أعوام بدلا من 5 أعوام والتخرج قبل زملائه بعام كامل واجتاز المواد الدراسية فى 160 ساعة بدلا من 180 ساعة وحقق نجاح قياسي.

قال خالد السقا: “التحقت بكلية الهندسة جامعة طنطا عام 2016 قسم تشيد وبناء وهو قسم ساعات معتمدة شرط التخرج الطالب يجتاز 180 ساعة معتمدة مقسمة 10 تيرمات كل ترم 18 ساعة معتمدة وفى أول ترم انجزت 36 ساعة بتقدير امتياز ومعدل تراكمي 3.5 وهذا فى اللائحة ممكن فتح 21 ساعة فى التيرم بدل 18 و كنت بفتح 6 ساعات سمر كورس وبعد 6 تيرمات 21 ساعة أصبح مجموع الساعات 126 + 36 ساعة فى أول سنة يصبح 162 ساعة و3 سمر كورس ب 6 ساعات بإجمالى 180 ساعة خلال أربع سنوات، وهو انجاز كبير لم يحدث من قبل “.

وأكد خالد أن المعدل التراكمى كان حافزا له بكون كل ترم بزيادة 4 ساعات، بالإضافة إلى استغلاله فترة السمر كورس وعددها 6 ساعات فى إضافة مواد جديدة من السنوات التالية للفرقة التى يدرسها.

وأضاف السقا أن اللائحة الجديدة لكليات الهندسة تتجه لأن تصبح كلية الهندسة 4 سنوات عن طريق أن يكون عدد الساعات المطلوبة للتخرج 160 ساعة بدل 180 ساعة، مشيرا أنه أول مهندس يتخرج فى 4 سنوات بدلا من 5 سنوات.

وأكد السقا أنه لايوجد شئ مفيش مستحيل تحقيقها، موضحا أن والديه كانوا اصحاب الفضل عليه بالإضافة للدكتور أحمد الحديدي أستاذ المنشآت المعدنية في هندسة طنطا والدكتور مروان شاهين منسق عام البرامج الخاصة بالكلية دول وكانوا يشجعوني لتحقيق الفكرة وأكون أول من يحققها.

وفى النهاية أعرب السقا عن حلمه أن يبنى شركة مقاولات كبيرة وهو ما دفعه لإنهاء دراسته وإثبات أنه لايوجد شئ صعب أن يتحقق فكل شئ سهل تحقيقه بالتخطيط والإصرار.

التعليقات متوقفه